مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 14 جمادى الأول 1440 هجريا
الفجر
05:17 ص
الشروق
06:39 ص
الظهر
12:04 م
العصر
03:08 م
المغرب
05:29 م
العشاء
06:59 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

اقتصاديون: توطين البقالات يخفض حوالات الـ 6 مليارات ويدعم الجودة

اقتصاديون: توطين البقالات يخفض حوالات الـ 6 مليارات ويدعم الجودة
0

تواصل – الرياض:

رحب متخصصون اقتصاديون بتوطين قطاع البقالات، مؤكدين أنه سيعمل على خفض تحويلات العمالة الوافدة والتي تبلغ قيمتها حاليا قرابة 6 مليارات ريال.

وبيَّنوا، وفقاً لـ«عكاظ»، أن توطين البقالات من المتوقع أن يصاحبه عدد من الاشتراطات لضمان إنجاح التوطين، خاصة في ظل تأكيدات وزير التجارة والاستثمار أن توطين البقالات ينتج عنه توفير 35 ألف وظيفة، إذ إن توطينها يتطلب أن يسبقه عدد من الإجراءات كإلزام البقالات بالتعامل بالدفع الإلكتروني، وتأهيل السعوديين للعمل بها.

وأكد الخبير الاقتصادي الدكتور لؤي طيار أن إجمالي حوالات الوافدين العاملين في مجال البقالات، بلغت قرابة 6 مليارات ريال، وفقا لعدد من التقارير، مؤكداً أن هذا يعد رقماً يمكن الاستفادة منه محلياً، ويستفيد منه أبناء الوطن، فتوطين البقالات من الصعوبة أن يتم بنسبة 100% في السنوات الأولى، لوجود العديد من البقالات متناهية الصغر تختص بتغذية المناطق النائية، التي قد ينتج عنها في وقت لاحق توطينها.

وبيَّن أن عدد العاملين في البقالات، وفقاً للإحصائيات بلغ أكثر من 160 ألف عامل وافد، وقد ينتج عنه في فترة أولى توطين تلك البقالات بنسب محددة تتزايد تلك النسبة مع مرور الوقت إلى أن تصل نسبتها إلى 100%.

وشاركه في الوقت الاقتصادي محمد عبدالحكيم قائلاً: «البقالات تعد مشروعاً ناجحاً وواسع المجالات والفرص، خصوصاً أن فرص الوظائف متشعبة وإمكانية الربح بها تتزايد مع تزايد بذل المجهود، كما أن تملك المواطن البقالات ليست به صعوبة ولا يتطلب حرفية، إذ إنها تتطلب الجد في العمل فقط، والاهتمام بالمنتجات وتواريخ انتهائها».

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x