مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 12 جمادى الأول 1440 هجريا
الفجر
05:17 ص
الشروق
06:39 ص
الظهر
12:03 م
العصر
03:07 م
المغرب
05:28 م
العشاء
06:58 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

احترس.. هذا السبب قد يحرمك من الأبوة

احترس.. هذا السبب قد يحرمك من الأبوة
0

تواصل – وكالات:

قالت الدكتورة لورا ميلادو فيدالس، إن دوالي الخصية تعد أحد الأسباب الرئيسية للعقم لدى الذكور؛ نظراً لأنها تؤثر بالسلب على خصوبة الرجل.

وأوضحت أخصائية أمراض النساء والتوليد وأطفال الأنابيب لدى مركز IVI Fertility الشرق الأوسط في أبوظبي، أن دوالي الخصية هي تضخم غير عادي في الأوردة، التي تستنزف وتتخلص من الدم غير المؤكسد من الخصيتين.

وتعد دوالي الخصية أكثر شيوعاً في الجانب الأيسر من الخصية، ولكنها قد تكون موجودة أيضاً على جانبي كيس الصفن، ونادراً جداً ما تتواجد على الجانب الأيمن فقط. وعلى غرار الدوالي، التي تحدث في الساقين، تؤدي دوالي الخصية إلى تجمع الدم في المنطقة، وتؤدي إلى التورم وتقلص الخصيتين والعقم وأحياناً الألم.

وقد تتسبب دوالي الخصية في تقليل عدد الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في الخصيتين؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض مستويات الخصوبة.

وفي حين أن هؤلاء المرضى يعانون من عدم الراحة والألم؛ فإن العلاجات الجراحية مثل استئصال الدوالي قد تخفف من الأعراض، ولكن ليس من الضروري أن تعالج العقم؛ فحتى بعد الجراحة قد يصبح هؤلاء المرضى غير قادرين على الإنجاب بشكل طبيعي؛ ومن ثم يجب أن يزوروا مركزاً متخصصاً في العقم لتحقيق حلمهم في الأبوة.

ولا يوجد سبب دقيق لدوالي الخصية، ولكن من المؤكد أنها ليست حالة وراثية. وغالباً ما تبدأ الحالة عند مرحلة المراهقة، ويمكن أن تحدث نتيجة لصدمة. وإذا الشعر الرجل بثقل في الخصية، خاصة بعد التمرين، أو تورم أو وجود كتلة في كيس الصفن، أو خصية أصغر من الأخرى بشكل ملحوظ، فمن المقترح ضرورة التوجه لاستشارة طبيب خبير لمعالجة الحالة في الوقت المناسب لتجنب مشاكل العقم.

وإذا كان العامل الذكوري في العقم رئيسياً، فيمكن توفير علاجات للحصول على الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية، بواسطة تقنيات طبية مثل FNA أو PESA أو TESE أو MICRO – TESE، وبعد ذلك يتم إجراء عملية أطفال الأنابيب والحقن المجهري للمساعدة في مكافحة العقم بسبب دوالي الخصية.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x