«الصحة» تعلن مستجدات كورونا: 799 إصابة جديدة و7 وفيات و548 حالة تعافيجدول أئمة صلاتي التراويح والتهجد في الحرمين خلال شهر رمضانصدور الموافقة على إقامة صلاة التراويح في الحرمين وتخفيفها إلى خمس تسليماتمواعيد عمل محطات الفحص الفني الدوري للسيارات خلال رمضانتواجد الفرق بالأسواق والأماكن العامة.. خطة ميدانية وتوعوية متكاملة لـ«هيئة الرياض» خلال شهر رمضانبالصور.. أول ظهور مشترك لملك الأردن مع الأمير حمزة بعد الأزمة الأخيرة«صندوق الاستثمارات» يعلن عن وظائف شاغرة في الرياض«حساب المواطن»: 1.9 مليار ريال لمستفيدي دفعة أبريل.. و1052 ريال متوسط دعم الأسرة الواحدة«بلدي الرياض» يقدم مبادرة للاستثمار في دورات المياه العامة ذاتية التنظيف«مجلس المؤسسات الأهلية» يعقد ندوة «دور الأبحاث والدراسات في خدمة القطاع غير الربحي»فيديو صادم.. عمالة وافدة تجمع دقيق فاسد من صندوق قمامة بالدمام«باحث صحي»: هؤلاء المرضى يتوجب عليهم زيارة الطبيب قبل رمضان (فيديو)
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 29 شعبان 1442 هجريا
الفجر
04:15 ص
الشروق
05:35 ص
الظهر
11:54 ص
العصر
03:23 م
المغرب
06:14 م
العشاء
07:44 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

كاتب: رسوم الوافدين ينبغي أن يصاحبها تساهل في تغيير صاحب العمل

كاتب: رسوم الوافدين ينبغي أن يصاحبها تساهل في تغيير صاحب العمل
0

تواصل – فريق التحرير:

أعاد الكاتب الدكتور صلاح السلطان تسليط الضوء على قرارات “رسوم الوافدين” مؤكدا أن كل قرار اقتصادي يستهدف تأثيرات، ولكن بعض التأثيرات الناتجة تتفق مع هدف مصدر القرار وبعضها ليس كذلك، حيث شبه الاقتصاد بالفيزياء، وأن لكل فعل رد فعل والعبرة بمقارنة المحاسن بالعيوب وقوة كل منهما في حال وجود أو عدم وجود القرار.

وقال “الكاتب” في مقال له بصحيفة “الاقتصادية” حمل عنوان (رسوم الوافدين.. نقاط في الاعتبارات)، إن النظر لمسألة رسوم الوافدين، ينبغي أن ينظر إليها من عدة أوجه، منها ما يتعلق بالمدى القصير جدا كالأسابيع والشهور، ومنها القصير إلى المتوسط كثلاث سنوات، ومنها المدى الطويل كـ15 عاما. وهناك المدى البعيد لعقود من الزمن.

وأكد أنه كلما زادت المدة كان تغيير الأوضاع القائمة على الاعتماد على الوافدين أسهل، لكن السهولة لا تكفي، حيث أن طول المدة يقلل التكلفة في جوانب، لكنه يزيدها في جوانب، مثل إطالة مدة البطالة، والاعتبارات الأخرى تؤثر في تحديد أهمية التقليل والزيادة في التكلفة، ولذلك طبعا صلة بالمرونة، أي مدى استجابة التوطين لتأثير الرسوم.

ولفت إلى أن سد أو شبه سد باب الاستقدام أم الوافدين إلا لحالات خاصة ينبغي أن يصاحبه تساهل قوي في حرية تغيير الوافدين لأصحاب العمل، ضمن ضوابط وقيود، حيث أن كل المهن لا يُقبل عليها المواطنون.

ومن جهة ثانية، شدد على ضرورة أن تنعكس الكفاية على سياسات الرسوم، حيث ينبغي التفريق بين المهن في قدر الرسوم على الوافدين وعوائلهم، وينبغي التفريق بين فرض الرسوم على الوافدين ومرافقيهم مقابل بعض تكاليف خدمات الحكومة، والفرض بهدف دعم التوطين.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x