مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 2 شوّال 1441 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:35 م
العشاء
08:05 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«المسند» يقدم مقترحاً لإنقاذ السيارات من السيول الجارفة (فيديو)

0

تواصل – فريق التحرير:

قدم أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم مؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية الدكتور عبدالله المسند مقترحات لإنقاذ السيارات أثناء عبور السيول.

وقال في مقطع فيديو متداول: إنه يمكن حماية السيارات والركاب، من خلال وضع حواجز صد و”وايرات” ومواسير” على جوانب الطرق التي لا يكون بها كبار أو عبارات أو جسور، معتبراً أنها أنجح وأسهل وأسرع وأرخص وسيلة لإنقاذ السيارات العابرة فوق طريق يجري فوقه الوادي من أن يجرفها السيل، متأملاً دراسة الفكرة من قبل البلديات والأمانات ووزارة الطرق والدفاع المدني.

وأوضح المسند فكرته قائلاً: “عندما يكون الموقع بدون جسر أو كوبري أو عبارات يمكن وضع أعمدة على جوانب الطريق بين كل عمود وآخر 8 أمتار، وما بين العمودين “واير” من الوايرات العريضة التي تقوم بحجز السيارة عندما يدفعها الوادي والتيار، مضيفاً أن هذه “الوايرات” و”المواسير” ستقوم بحجز هذه السيارة وما فيها من ركاب، سواء كانوا عائلات أو شباباً أو غيرهم، حتى يخف الوادي وتأتي الجهات المعنية من الدفاع المدني وغيرها لإنقاذهم من الاحتجاز والضرر”.

وأشار المسند إلى أنه دون وجود هذه الأعمدة و”الوايرات” أو حواجز الصد للمياه، فسوف تقوم المياه بجرف السيارة أياً كانت؛ ومن ثم يتورط الدفاع المدني في قصة طويلة وخطيرة – لا قدر الله -.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x