مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 12 رجب 1440 هجريا
الفجر
04:42 ص
الشروق
06:00 ص
الظهر
12:01 م
العصر
03:27 م
المغرب
06:03 م
العشاء
07:33 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

تعرَّف على إنجازات وقف «تعظيم الوحيين» في المدينة لعام 1439هـ

تعرَّف على إنجازات وقف «تعظيم الوحيين» في المدينة لعام 1439هـ
0

 تواصل – فريق التحرير:

كشف وقف تعظيم الوحيين عن إنجازاته خلال العام الهجري 1439 هـ في خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة ببلد الرسول الكريم المدينة المنورة، في النقاط التالية:

  • إقامة مسابقة حفظ القرآن الكريم وتلاوته وتفسيره السادسة لموظفي وموظفات الإدارات الحكومية بمنطقة المدينة المنورة، وقد شارك فيها (44) موظفاً وموظفة من (18) جهة حكومية.
  • إقامة (20) درساً علمياً في علوم القرآن الكريم والسنة النبوية، في مكتبة السيد حبيب، كل يوم ثلاثاء بين المغرب والعشاء، وقد شارك في هذه الدروس (10) من المشايخ المتخصصين، وكان عدد الحضور أكثر من (1000) رجل وامرأة.
  • مشروع هدي القرآن الكريم والسنة النبوية في حماية أمن الوطن (بَلَدًا آمِنًا):
  • الانتهاء من الدراسة العلمية للمشروع: والتي تشتمل على أنواع الأمن الثلاثة (الأمن الفكري- الأمن الاجتماعي- الأمن الإعلامي)، بمشاركة (30) باحثاً و(45) محكماً.
  • إنتاج 8 حقائب للمنظومة البنائية والوقائية لحماية أمن الوطن (الأمن الفكري- الأمن الاجتماعي- الأمن الإعلامي- الوسطية- البيعة حقوقها وواجباتها- سفينة الوطن-الاستقامة- حماية الشريعة للضرورات الخمس).
  • إعداد مواثيق أدبيات وأخلاقيات حماية أمن الوطن على هدي القرآن الكريم والسنة النبوية: (ميثاق الأمن الفكري، والأمن الاجتماعي، والأمن الإعلامي).
  • الملتقى العلمي للمشروع: برعاية كريمة من صاحب السمو الملكـــي الأمير فيصل بــــن سلمان آل سعـــود أمير منطقة المدينة المنورة وبحضور معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الأستاذ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، على مدار ثلاثة أيام وذلك في الفترة (27 -29 / 1 / 1439هــ) بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة طيبة. تضمّن الملتقى معرضًا شاركت فيه عشرون جهة متخصصة في محاور الملتقى، كما شمل الملتقى برنامجاً تدريبياً للمنظومة الوقائية لحماية أمن الوطن.
  • مشروع اكتساب التدريبي الموجه لخدمة المجتمع:

مشروع متكامل يتضمن عِدة برامج تدريبية نوعية متميزة تسعى إلى تحقيق جودة الأداء في القطاعات الحكومية والخاصة، من خلال تعزيز القيم، وتكوين الخبرات، وتنمية المعارف وصقل المهارات والقدرات لدى المؤسسات والأفراد. تم تقديم (28) دورة تدريبية على مدار (151) ساعة تدريبية وتدرب خلالها (824) متدرباً ومتدربة من جميع أطياف المجتمع ومنسوبي الجهات الحكومية والجهات الخاصة والأهلية والخيرية بمختلف تخصصاتهم.

  • المشروع التدريبي (كَانَ خُلُقُهُ الْقُرْآنَ) صلى الله عليه وسلم:

مشروع تدريبي يحتوي على خمسة برامج تدريبية مبنية على آيات القرآن الكريم وبيانها من السنة النبوية المطهرة، وذلك للتخلّق بأخلاق القرآن الكريم خلق الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذه الحقائب هي : (فَاسْتَبِقُوا الْخَيْرَاتِ- وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ- رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ- حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ- وَالْعَصْرِ * إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ). وتم تقديم (200) دورة تدريبية على مدار (1000) ساعة تدريبية وتدرب خلالها (5000) طالب وطالبة بالمرحلة الثانوية.

  • الملتقيات التدريبية: إقامة الملتقى التدريبي الخامس بعنوان “مهاراتي لارتقائي” بالتعاون مع عمادة الخدمات التعليمية بجامعة طيبة وبرعاية معالي مدير جامعة طيبة، وتم إقامته في عمادة الخدمات التعليمية بجامعة طيبة، بتاريخ 26 جمادي الثاني 1439هـ ، وتضمن تقديم (4) برامج تدريبية وبلغ عدد المشاركين (200) طالب من طلاب المسار العلمي بجامعة طيبة.
  • إقراء وتصحيح التلاوة ومراجعة حفظ القرآن الكريم مع الإجازة بالسند لأكثر من (20) امرأة و(40) رجلاً في المقرأة الإلكترونية للرجال والنساء.
  • إنشاء مكتبة وقف تعظيم الوحيين (الورقية والإلكترونية) بجوار مسجد المهتدين.
  • إكمال تسجيل ثلاث مصاحف بصوت ثلاثة من القرّاء المتقنين في استديو الوقف.
  • إصدار العدد الأول والثاني من مجلة تعظيم الوحيين العلمية المحكمة.
  • طباعة كتابين: الأربعون الصحاح والحسان في فضائل سور وأي القرآن. والمنتقى الصحيح المختصر في فضائل سيد البشر صلى الله عليه وسلم.
  • تدشين الموقع الإلكتروني الجديد والذي يحتوي على أكثر من (70) صفحة معلوماتية مع صفحات وسائل التواصل الاجتماعي.
  • تصوير ومونتاج أكثر من (14) فيلماً عن مشاريع وبرامج الوقف.
  • لقاءات وشراكات:
  • لقاء وقف تعظيم الوحيين مع معهد مدينة المعرفة للقيادة والريادة بعنوان (معاً من أجل المدينة المنورة [تعظيم – تطوير – معرفة])، وذلك بتاريخ 3 جمادي الثاني 1439هـ، في ديوان المعرفة بمدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة المنورة. حيث تم تدشين البرنامج التدريبي مهارات وأدوات إتقان التدريب (ECTSP)، وتوقيع مذكرة الشراكة بين الوقف ومعهد مدينة المعرفة.
  • لقاء وقف تعظيم الوحيين مع مكتب العمل التطوعي بالمدينة المنورة بعنوان(وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ)، وذلك بتاريخ 1 شعبان 1439 هـ ، في هيئة تطوير المدينة المنورة، حيث تم تدشين البرنامج التدريبي مهارات التخطيط والتنظيم وقيادة فرق العمل التطوعية، وتوقيع مذكرة الشراكة بين الوقف ومكتب العمل التطوعي.
  • لقاء وقف تعظيم الوحيين مع برنامج أصدقاء نزاهة بالمدينة المنورة بعنوان(تكوين ثقافة النزاهة في ضوء القرآن والسنة)، وذلك بتاريخ 8 شعبان 1439 هـ ، في هيئة تطوير المدينة المنورة، حيث تم تدشين البرنامج التدريبي هدي القرآن الكريم والسنة النبوية في تكوين ثقافة النزاهة، وتوقيع مذكرة الشراكة بين الوقف وبرنامج أصدقاء نزاهة.
  • لقاء وقف تعظيم الوحيين مع مجموعة الرواد العالمية بعنوان (منهج القرآن الكريم والسنة النبوية في بناء وتكوين القيم)، وذلك بتاريخ 20 شعبان 1439 هـ الموافق 6 مايو 2018م، في هيئة تطوير المدينة المنورة، حيث تم تدشين المشروع التدريبي(دِينًا قِيَمًا) حقائب قِـيَم تعظيم الوحيين، وتوقيع مذكرة الشراكة بين الوقف ومجموعة الرواد العالمية.
  • توقيع مذكرة التفاهم بين وقف تعظيم الوحيين مع جمعية التطوع ” فزعة ” بمنطقة المدينة المنورة.
  • مشروع (درب الوحيين) الشبابي: يتضمن برنامج رفد المدينة: برنامج نوعي يستهدف نخبة من الفرق التطوعية بالمدينة المنورة لتقديم برامج ومبادرات تطوعية ميدانية، و برنامج ثنايا: برنامج شبابي رائد يحتوي على العديد من الدورات التدريبية ، والزيارات التعليمية ، والندوات الحوارية، والبرامج الترفيهية والرياضية. حيث بلغ عدد المستفيدين 430 شاباً، وبلغ عدد الفعاليات المنفذة : 39 فعالية، وعدد ساعات التدريب: 28 ساعة، وعدد الزيارات الخارجية: 8 زيارات، والقيم والمهارات: 18 قيمة ومهارة.
أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x