مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 22 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:43 ص
الشروق
05:13 ص
الظهر
11:59 ص
العصر
03:22 م
المغرب
06:45 م
العشاء
08:15 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

استشاري جراحة: 20 ألف مريض بالمملكة يحتاجون لزراعة قلب

استشاري جراحة: 20 ألف مريض بالمملكة يحتاجون لزراعة قلب
0

تواصل – فريق التحرير:

كشف استشاري جراحة القلب وجراحة فشل القلب، الدكتور عادل طاش، عن تسجيل 20 ألف مريض بفشل القلب المزمن المتقدم من الدرجة الرابعة في المملكة، مبيناً أن جزءاً من هؤلاء المرضى يحتاجون إلى زراعة قلب طبيعي أو صناعي ويفضل زراعة القلب الطبيعي لصغار السن، فيما تفضل زراعة القلب الصناعي لمن تتراوح أعمارهم ما بين 35 و60 عاماً.

وأوضح طاش، على هامش اليوم الختامي لفعاليات وجلسات المؤتمر الدولي للقلب الصناعي وزراعة القلب في الأحساء، أن أبرز المستجدات التي ناقشها المؤتمر في زراعة القلب الصناعي تتركز في استخدام الأجهزة المساندة للبطين الأيسر لمرضى فشل القلب، وهو جهاز تتم زراعته بطريقة جراحية، ويقوم بعمل القلب من خلال مضخة صغيرة تأخذ الدم من البطين الأيسر وإعادة ضخه في الشريان الأبهر إلى بقية الجسم، وهذه العملية تخفف كثيرا من أعراض فشل القلب، وإطالة عمر الإنسان وتفادي مشاكل فشل القلب.

وأضاف وفقاً لـ”الوطن” أن العمر الافتراضي لجهاز القلب الصناعي قد يمتد لأكثر من 10 أعوام، وقابل الجهاز للاستبدال في حال تعطله، مؤكدا استعداد وزارة الصحة لصيانة جميع الأعطال التي قد يتعرض لها الجهاز.

وأكد طاش أفضلية زراعة القلب الطبيعي مقارنة بزراعة القلب الصناعي، موضحاً أن عمليات زراعة القلب الطبيعي محدودة عالمياً بسبب محدودية التبرع، وأن القلب الصناعي يعتبر بديلاً جيداً حال عدم توفر زراعة قلب طبيعي لمرضى فشل القلب المزمن المتقدم في المرحلة الرابعة. وذكر أن القلب الصناعي يستفاد منه للمرضى في العناية المركزة لإجراء عمليات زراعة القلب الطبيعي بصفة مؤقتة.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x