مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 19 شعبان 1440 هجريا
الفجر
04:02 ص
الشروق
05:24 ص
الظهر
11:51 ص
العصر
03:20 م
المغرب
06:19 م
العشاء
07:49 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

5 أطعمة تساعدك على تجنُّب أمراض الشيخوخة

5 أطعمة تساعدك على تجنُّب أمراض الشيخوخة
0

تواصل – وكالات:

في الوقت الذي تربط فيه العديد من الدراسات والأبحاث بين الأنظمة الغذائية وصحة الإنسان، تؤكد الدراسات ذاتها أن أمراض الشيخوخة ترتبط بشكل وثيق بالنظام الغذائي.

وفي هذا الإطار ينصح أطباء ومختصون بأكلات معينة، وأنظمة غذائية محددة تساعد على تجنب أمراض الشيخوخة، وتساعد على مقاومة الأمراض المزمنة، وهي كالآتي:

الأسماك الدهنية

نشرت المجلة الطبية البريطانية BMJ دراسة طبية تؤكد أن أوميجا 3 الموجودة في الأسماك الدهنية، مثل سمك السلمون والتونة والسردين، يمكن أن تساعدك على حياة أكثر صحة.

ووجد الباحثون بجامعة تافتس الأمريكية، أن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من أوميجا -3 في دمائهم (أي أنهم يتناولون وجبتين من السمك أسبوعياً على الأقل) لديهم انخفاض بنسبة 18% في خطر الشيخوخة، وهذا يعني أنهم أقل عرضة للمعاناة من الأمراض المزمنة (مثل أمراض القلب والسرطان)، أو التدهور المعرفي وخرف الشيخوخة.

الجوز

كشفت دراستان بكلية هارفارد للصحة العامة، أنه كلما زاد تناولك للمكسرات خاصة الجوز انخفض خطر الموت المبكر، حيث إن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات يومياً أقل عرضة بنسبة 20% للوفاة بسبب السرطان وأمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوها.

ويشير الباحثون، إلى أن المكسرات مليئة بالمغذيات التي تحمي قلبك وتحارب الالتهاب مثل الدهون غير المشبعة والألياف وحامض الفوليك وفيتامين E والبوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ومضادات الأكسدة مثل الكاروتينات والفلافونويد.

الحبوب الكاملة

ربطت دراسات متعددة بين الحبوب الكاملة الموجودة في أطعمة مثل: الدقيق والمكرونة وبين طول العمر وانخفاض خطر الوفاة بسبب الأمراض.

ووفقاً لإحدى الدراسات التي نُشرت في JAMA Internal Medicine، فإن كل حصة إضافية من الحبوب الكاملة تخفض خطر الموت بسبب مشكلات في القلب بنسبة 9%.

ويعتقد الباحثون، أن هذا يمكن أن يكون بسبب المواد الغذائية الموجودة في النخالة، مثل الألياف، وفيتامينات B، E، والمغنيسيوم، والمواد الكيميائية النباتية.

الأطعمة الحارة

أظهرت الأبحاث، أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل يبقيك في صحة جيدة لفترة أطول، ووجدت دراسة أجريت على أكثر من 450 ألف رجل وامرأة من الصينيين أن من تناولوا الأطعمة الغنية بالتوابل 6 أو 7 أيام في الأسبوع لديهم معدل وفاة أقل بنسبة 14% من أولئك الذين تناولوا الطعام الحار لمرة واحدة أو أقل خلال الأسبوع.

ويرى الباحثون، أن الأطعمة الحارة تحتوي على مركبات تعمل كمضاد للأكسدة، وتحارب الالتهاب، وتضبط نسبة السكر في الدم، ويمكن أن يلعب دوراً في مكافحة البدانة والسرطان.

الأعشاب البحرية

السوشي وسلطة الأعشاب البحرية تحتوي على مركب الفوكويدان، وهو مركب طبيعي في الأعشاب البحرية البنية، قد يكون له آثار مقاومة للسرطان، بحسب الدراسات العلمية.

 

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x