الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كم مقدار البروتين الذي يحتاجه الصبي في مرحلة البلوغ؟

dI9aB4-VQwKJq9vrA5FnrQ_Kravske-mlieko-dreamstime
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

يحتاج الصبي المراهق إلى تغذية صحية سليمة كي يحصل على ما بين 10 إلى 35 بالمائة من السعرات الحرارية اليومية عن طريق البروتين، ومن دون هذا المقدار الضروري لا يستطيع جسمه أن ينمو، ويبني ما يحتاجه من عضلات وأنسجة.

اضافة اعلان

وتحث التوصيات الطبية على ألا يكون البروتين الحيواني هو المصدر الوحيد أو الغالب للبروتين، على الرغم من أهميته، إذ تفيد التقارير الطبية بأن الصبي المراهق في سن بين 14 و18 عاماً يحتاج إلى 6 حصص ونصف من الأطعمة الغنية بالبروتين يومياً.

ومن أمثلة الحصة الواحدة الطعام الغني بالبروتين: بيضة واحدة، ربع كوب من الفول أو الصويا، ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة اللوز، 42 غراماً من المكسرات، 28 غراماً من لحم الدجاج أو البقر أو الضأن أو السمك المطبوخ.

أما بروتين منتجات الألبان فيمكن أيضاً احتسابه ضمن مجموع الحصص اليومية، فيمكن اعتبار كوب الحليب أو كوب اللبن (الزبادي) أو مقدار الـ 28 غراماً من الجبن حصة واحدة.

ولضمان تناول المراهق احتياجاته، ينبغي أن تحتوي وجبة رئيسية واحدة على الأقل على حصتين من اللحوم (56 غراماً)، ويمكن تناول الفول (البقول) أو البيض أو الجبن على الإفطار أو وجبة رئيسية أخرى، وتقديم المكسرات كوجبات خفيفة، مع تناول كوب أو كوبين من الحليب لضمان الحصول على الكالسيوم.

الرياضي. إذا كان الصبي رياضياً ويمارس النشاط البدني المكثف فتحث التوصيات على تزويد جسمه بالطاقة الإضافية عن طريق زيادة الكربوهيدرات وليس البروتين، وتناول ما بين 1.2 و1.4 غرام من البروتين لكل كغم من وزن الجسم.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook