«الزكاة والدخل» تعلن تمديد العمل بـ4 مبادرات دعمًا للقطاع الخاص«فاعلة خير» في جدة تتبرع بـ40 شاحنة محملة بالأجهزة الكهربائية لتزويج الشباب (صور)قرار عاجل من «التأمينات» بشأن دعم المواطنين العاملين في منشآت القطاع الخاص«بوتين» يفوز بأغلبية ساحقة في استفتاء على تمديد حكمه حتى عام 2036«شرطة الرياض»: القبض على وافدين بنجلاديشيين حاولا تهريب مبالغ مالية كبيرة للخارج6 أضرار تُصيبك عند التوقف المفاجئ عن شرب «القهوة»«الجوازات» تعلّق على مدة تأشيرة الخروج والعودة في ظل أزمة «كورونا»«خادم الحرمين» يأمر بتمديد دعم المواطنين العاملين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة من «كورونا»«التحالف» يعلن اعتراض طائرة مسيرة مفخخة في الأجواء اليمنيةأبرزها ضبط نسبة السكر بالدم.. 5 فوائد صحية لـ«شاي الأعشاب»«التحالف» يعلن تنفيذ عملية نوعية للرد على استهداف «ميليشيا الحوثي» للمملكة3 فروق جوهرية بين «ضريبة القيمة المضافة» و«الضريبة الانتقائية»
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 11 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:08 ص
الظهر
11:57 ص
العصر
03:19 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

من بين 3 آلاف طالب وطالبة.. 43 فقط يجتازون «التسريع الأكاديمي»

من بين 3 آلاف طالب وطالبة.. 43 فقط يجتازون «التسريع الأكاديمي»
0

تواصل – الرياض:

تمكن 43 طالبا وطالبة فقط من بين 3100 من اجتياز برنامج مشروع التسريع الأكاديمي للسنة التحضيرية الذي يطبق هذا العام تجريبيا بالتعاون مع المركز الوطني للقياس في خطوة أولى من نوعها بالجامعات السعودية.

وفي المرحلة الأولى تم اختيار 1000 طالب واستبعاد 2100 من إجمالي المرشحين نهائيا لدخول اختبارات مركز قياس لم ينجح منهم سوى 43 وفق نتائج مركز قياس.

وقال المشرف العام على إدارة استقطاب ورعاية الموهوبين في جامعة جدة الدكتور فيصل العامري لـ»المدينة»: إن الاختبار الذي يعد الأول من نوعه اشتمل على أسئلة تحصيلية في مادة الرياضيات والفيزياء والكيمياء والأحياء والحاسب الآلي.

وأضاف أن الطلاب الذين حققوا معايير التسريع الأكاديمي تم تمكينهم من دراسة مقررات في الكليات بحسب الخطة المنفذة لهم في البرنامج وتبقت لديهم مواد مهارية يبدأون في دراستها في الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي الجاري.

ويهدف برنامج التسريع الأكاديمي بحسب ما أكده العامري إلى تسريع المسار التعليمي للطالب باجتيازه السنة التحضيرية في الجامعة وفق نتائجه في اختبارات «مركز قياس» التحصيلية لمقررات الجامعة في السنة التحضيرية (المسار العلمي) والسماح له بالالتحاق مباشرة بالكلية المختارة.

واعتمدت الجامعة على برنامج استقطاب ورعاية الموهوبين وتم تعميمه على وزارة التعليم وتم اعتماده الأمر الذي أكد فيه مختصون أن هذا المشروع له آثار كبيرة في تسريع الوصول للكفاءات المطلوبة إلى السوق، وكذلك بخدمة التنمية وإمكانية استقبال أعداد أكبر من الطلاب المقبولين، بالإضافة إلى تقليل التكاليف على الجامعة، وعلى التعليم العالي، وسيكون لهذا المشروع آثار إيجابية.

ويشمل هذا البرنامج عدة مزايا للموهوبين من أهمها التسريع الأكاديمي في السنة التحضيرية، وستكون عبارة عن عدة اختبارات في المواد العلمية الأساسية في المسار العلمي في السنة التحضيرية (الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الرياضيات، الحاسب الآلي) وبمجرد أن يتجاوز الطالب جميع هذه المواد بواسطة اختبارات التسريع، يعد الطالب تجاوز السنة التحضيرية، ثم ينتقل مباشرة في الدراسة في الكلية التخصصية التي يختارها.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x