الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الحصيني» لـ«تواصل»: 12 منطقة بالمملكة متوقع تأثرها بإعصار «لبان»

DphWAnXW4AE5v2u
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

كشف عبدالعزيز الحصيني؛ باحث في الطقس والمناخ وعضو لجنة تسمية الحالات المناخية، عن توقعاته للحالة المناخية بالمملكة خلال المرحلة المقبلة مع انتظار قدوم إعصار "لبان" بعد أن تحول لحالة مدارية.

اضافة اعلان

وقال الحصيني في تصريحات خاصة لـ "تواصل": "بعد تحول الحالة المدارية "لبان" إلى منخفض مداري متوقع أن يعقبها حالة ممطرة تتزامن مع دخول "نؤ الوسم" لهذا العام على أجزاء واسعة من المملكة الذي يوافق دخوله يوم الثلاثاء 1440/7/2هـ والبداية الفعلية للحالة الممطرة بوم الأربعاء - إن شاء الله".

وأضاف أن الحالة الممطرة متوقع لها أن تشمل أجزاءً متفرقة من مناطق مكة والمدينة والرياض والشرقية وعسير ونجران وجازان والباحة والقصيم وحائل والجوف والشمالية قد تمتد إلى تبوك؛ بسبب تقدم منخفض جوي نحو الأجزاء الشمالية من المملكة مع وجود رطوبة هائلة مندفعة من جنوب الجزيرة العربية على إثر الحالة المدارية "لبان".

وتوقع أن تكون الحالة المدارية سبباً في تشكل السحب على ارتفاعات مختلفة بعضها رعدي ممطر؛ لافتاً إلى أن الأمطار المتوقعة متفاوتة من مكان إلى آخر من خفيفة إلى متوسطة، وأحياناً غزيرة مع حبات برد على أجزاء من تلك المناطق؛ مع وجود فرصة تشكل السيول على أجزاء منها.

ونصح الحصيني عبر "تواصل" الجميع بالابتعاد عن مجاري الأودية، والتنبيه من الصواعق، وشدة الرياح الموافقة للحالة الممطرة، مع فرصة غبار تسبق السحب الرعدية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook