الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خبير تقني يقدم نصائح لتفادي أضرار الصواعق على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية

pl15316562-spd_220v_380v_electrical_lightning_surge_arrester_surge_protection_devices_din_rail_mount
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - محمد واص:

هطلت مساء أمس الأربعاء أمطار رعدية غزيرة على محافظة رجال ألمع، مصحوبة بالصواعق التي أدت إلى حدوث أعطال بالعديد من الأجهزة الكهربائية مثل الشاشات ومكيفات الهواء وغيرها.

اضافة اعلان

وقال الخبير التقني المهندس "خالد أبو إبراهيم" في تصريح لـ"تواصل" إن الصواعق عبارة عن الضوء المبهر الذي يظهر فجأة في قلب السماء عند اضطراب الأحوال الجوية؛ وهو عبارة عن شرارة قوية ناتجة عن تصادم سحابتين، تحمل إحداهما شحنة كهربائية سالبة والأخرى موجبة.

ويعقب هذا الضوء صوت عالٍ من اتجاه السماء يسمى الرعد وبما أنها موجات كهربائية ينبغي تجنب استخدام أي شيء يستخدم في موصلات كهربائية، فيجب تجنب استعمال الهاتف المزود بأسلاك مثل التليفون الثابت أو كبائن الهاتف إلا في الحالات الطارئة، فالهواتف اللاسلكية والخلوية تكون آمنة الاستعمال في مثل هذه الحالات.

كما نصح بفصل الأجهزة والمعدات الكهربائية عن مصدر التيار مثل الحواسيب الآلية وإطفاء أجهزة تكييف الهواء لأن الطاقة الناتجة عن البرق يمكن أن تسبب خطراً كبيراً.

وأضاف: يجب تجنب الاستحمام وقت الرعد لأن الأنابيب والتمديدات الموجودة في دورات المياه يمكن أن توصل الطاقة الكهربائية للبرق لأن الصواعق تستهدف أي شيء عالٍ أو موصل جيد للكهرباء حتى الماء أيضاً لو كنت تسبح مثلاً لا بد من الخروج من الماء أثناء الصواعق.

واختتم المهندس "خالد" حديثه بالتأكيد على أن هذه كلها نعم عظيمة من الله تعالى لكن ينبغي على الإنسان أن يأخذ الحذر في مثل هذه المواقف ويحتاط منها حفاظاً على سلامته.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook