الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

"صحة الرياض" تقيم دورة الدعم الديني الإكلينيكي للمرضى

unnamed
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

 تواصل – بدر العبدالرحمن:

 ضمن الجهود الحثيثة التي تقدمها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض، ممثلة بإدارة التوعية الدينية للمرشدين الدينيين والمرشدات بمكاتب التوعية الدينية بالمستشفيات، والقطاعات الصحية التابعة لها؛ للسعي في الارتقاء بوسائل الدعم الديني المقدم للمرضى والمريضات.

اضافة اعلان

فقد أقامت إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض دورة تدريبية لجميع المرشدين الدينين، والمرشدات بالمستشفيات والقطاعات الصحية بالمنطقة بعنوان: (مقدمة في الدعم الديني الإكلينيكي للمرضى) قدمها الدكتور خالد بن حمد الجابر استشاري طب الأسرة، والمعالج النفسي السلوكي المعرفي.

وقد بلغ عدد الحضور من الجنسين لهذه الدورة (63) مرشداً ومرشدة، وقد تضمنت الدورة محاور عدة، كان من أهمها مهارات الزيارة للمريض والتواصل معه، وخاصة مرضى الأمراض المستعصية المتأخرة، كذلك مهارات الاستماع الداعم الأمباثي، ومهارات التذكير والتصبير للمرضى، ومهارات التكيف الديني مع الأمراض وتجاوزها، كما تخللت الدورة إجراء بعض التمارين، والتطبيقات العملية بين المتدربين.

وقد تضمنت "الدورة" محاضرة ألقاها فضيلة الشيخ سعد بن عيق العتيق مدير مكتب الإرشاد والتوجيه بإسكان الملك خالد العسكري، حث فيها المرشدين والمرشدات على تقوى الله تعالى، والإخلاص له سبحانه ومتابعة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، فيما يقومون به من خدمه جليلة في الدعم الديني للمريض، وإرشاده وتقديم الاحتياجات الشرعية له، وذكر أن المريض أمانة في أعناقهم، ويجب التوضيح للمريض كل ما يحتاجه من المسائل الشرعية والفقهية المتعلقة بطهارته وصلاته.

وقد صرح سعادة مدير إدارة التوعية الدينية بصحة الرياض، الأستاذ محمد بن سعود العمر، أن هذه الدورة من أهم الدورات المتتابعة التي تقام للمرشدين الدينيين؛ لتطوير مهاراتهم وتحسين أدائهم، والرفع من مستواهم العلمي الشرعي؛ للقيام بأدوارهم تجاه المريض بالصورة الصحيحة من ناحية الدعم الديني الإيماني الروحي، وكذلك من الجانب الإرشادي الشرعي والفقهي، وتوفير وتأمين احتياجاته الشرعية. كما تم تكريم أفضل خمسة مكاتب توعية الدينية بالمستشفيات والقطاعات الصحية، وهي المستشفيات التالية: "وادي الدواسر، والقويعية، واليمامة، وعبدالرحمن الفيصل، والقطاع الشرقي".

من جانبه، أوضح الأستاذ محمد العمر، أنه تم - مؤخراً - تدشين برنامج جديد تحت اسم: "ومضات للمريض" من قبل الدكتور ممدوح الثقيل، مساعد المدير العام للصحة العامة، نيابة عن الدكتور عدنان العبدالكريم المدير العام للشؤون الصحية بالرياض، وبحضور فضيلة الشيخ سليمان الماجد القاضي وعضو الشورى، والبرنامج هو عبارة فواصل ومشاهد تعليمية تثقيفية درامية، جمعت في ثناياها الدعم الديني الروحي، والإرشاد الشرعي للمريض، وتوضيح الأحكام بطريقة سهلة ومبسطة، تستند مرجعيتها إلى فتاوى اللجنة الدائمة للإفتاء، وفتاوى سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز - رحمه الله - وفتاوى سماحة الشيخ محمد بن عثيمين - رحمه الله -.

وقد شارك في هذا البرنامج كل من: معالي الشيخ سعد الخثلان عضو هيئة كبار العلماء، وفضيلة الشيخ سليمان الماجد القاضي وعضو الشورى، وفضيلة الدكتور عبدالسلام الشويعر أستاذ الفقه المقارن، والبرنامج بُثَّ كاملاً في قناة "اليوتيوب" في موقع صحة الرياض، وقد تم تدشينه بإطلاق وسم بالتويتر "ومضات للمريض".

unnamed unnamed (5) DSC02123 DSC02055 DSC02045

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook