مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 9 ربيع الأول 1440 هجريا
الفجر
04:49 ص
الشروق
06:10 ص
الظهر
11:38 ص
العصر
02:44 م
المغرب
05:06 م
العشاء
06:36 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

للأسف.. عيدك… الأخير!!!

0
للأسف.. عيدك… الأخير!!!
راضي العنزي

بقلم راضي العنزي

يعتقد الكثير من الناس أنهم يستطيعون ترك التدخين بسهولة ولكن الحقيقة أن ترك التدخين ليس بالأمر السهل، وكما أن المادة الموجودة بالدخان هي مادة النيكوتين وهي مادة تؤدي إلى الإدمان وأن تركها يصيب المتعاطي ببعض العوارض الانسحابية النفسية والجسدية. يبدأ التدخين بين الأصدقاء وكنوع من الانتماء الاجتماعي.

التوقف عن التدخين يجعل الشخص يشعر بالعزلة يستعمل التدخين كوسيلة لتخفيف الشعور بالوحدة والملل. يتحول من مجرد عادة إلى إدمان، يؤثر النيكوتين على الدماغ ويشعر المدخن بالمتعة والهدوء، كما أنه يجعل الجسم يفرز مادة الإدرنالين عندها يشعر الشخص باليقظة كذلك ينشط إفراز الجلوكوز عندها يشعر المدخن بالشبع.

 وقد تبين أن التدخين له مضار كثيرة رغم أن كثيراً من الناس عندما تنصحهم بترك الدخان وأن الدخان يؤدي إلى السرطان فإنهم يسارعون بالقول: إن فلاناً له أكثر من 30 سنة يدخن ولم يصب بالسرطان. سرطان الرئة يصيب المدخن وغير المدخن.

 أجريت دراسة على رئات 100 مدخن و100 غير مدخن أُصيب 40 من المدخنين بسرطان الرئة، وأُصيب 10 من غير المدخنين هذه الدراسة تثبت بدون أي شك أن التدخين له يد بزيادة نسبة سرطان الرئة لدى من يدخن، بالحقيقة أضرار الدخان كثيرة. وكثير من الناس لا ينتبهون لها مثلاً تؤثر على لون الأسنان وعلى الغدد في الفم ويجعلها تلتهب ويصبح تنفس المدخن ذا رائحة كريهة، كما أنه يؤثر على الجهاز العصبي خاصة على الدماغ وأكثر.

والدخان أضراره على الرئة التي من وظيفتها امتصاص الأكسجين لكن عندما تلتهب الرئة بسبب التدخين بالتالي يكون امتصاص الأكسجين قليلاً، وبذلك يشعر المدخن بالتعب عند بذل الجهد، كما أن من مضار التدخين أنه يسبب التهاباً مزمناً بالرئة وينتج عنه السعال المستمر وتتكرر لديه الإصابة بالتهابات الرئة وخروج بلغم بشكل مستمر – أكرم الله القارئ – .

ترك الدخان ليس بالأمر الصعب، هناك طريقتان لترك الدخان الطريقة الأولى:

التوقف التام عن تناول السجائر، وهذا ينصح به الأشخاص الذين لا يدخنون منذ فترة طويلة أو كمية كبيرة، أما الطريقة الثانية:

فهي ترك التدخين بشكل متدرج تستعمل للأشخاص الذين يدخنون كمية كبيرة ومنذ فترة زمنية طويلة من هنا يتضح لنا أن التدخين يؤدي إلى الإدمان كما هو معروف عند بعض المدمنين فهم يعودون إلى إدمانهم مرة أخرى، ولكن هذا لا يعني الفشل أبداً فبالعلاج الموجود عند المصحات النفسية وعيادات مكافحة التدخين وبالمحاولة مرة أخرى وأخرى، وبمساعدة الأهل والطبيب وتغير بعض العادات الاجتماعية ومن خلال أدوية حديثة، وقبل كل ذلك اطلب العون من الله واصدق معه بأنك ستتركه إرضاءً له سبحانه وتعالى فهو معصية محرمة، هذا بالإضافة إلى أن الإقلاع عن التدخين له فوائد كبيرة وجمة جداً للجهاز التنفسي والعصبي وللعلم فإنه عند ترك الدخان – وبإذن الله ستتركه فإن الجهاز التنفسي يعود بشكل سريع إلى وضعه الطبيعي .-

لفت نظري صورة التقطت لي واثنين من زملائي جمعتني بهما في صورة لدي كلاهما حامل سيجارة بيده، وكلاهما ومع الأسف تُوفي بسرطان الرئة.

فاصلة.

فرصتك يا غالي قد تكون الأخيرة هذا العام (فلا تفوت العيد القريب) انوها من الآن يا بطل.

أسأل الله لك التوفيق…

ألا هل بلغت اللهم فاشهد، وساعد يا ربي من صدق معك بنية تركه إرضاءً لك.

 – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – – –

*إعلامي سعودي وعضو هيئة الصحفيين السعوديين

@radhi8282

انتهى – من راضي العنزي

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x