الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

خلال 5 سنوات.. 122 مليار ريال إيرادات جمركية على واردات المملكة

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

حصلت المصلحة العامة للجمارك، خلال السنوات الخمس الماضية، نحو 122.3 مليار ريال، رسوم جمركية على الواردات.

اضافة اعلان

وبلغت رسوم الجمارك على الواردات خلال العام الماضي 2017 نسبة 19.4 في المائة من الرسوم المستوفاة خلال الأعوام الخمسة الماضية، بنحو 23.7 مليار، مقابل نحو 26.3 مليار ريال في عام 2016.

فيما بلغت قيمة المبالغ المحصلة على الواردات في عام 2015 بنحو 26.7 مليار ريال، بينما سجل عام 2014 تحصيل 23.7 مليار ريال، واستيفاء نحو 21.9 مليار ريال خلال عام 2014.

وتمثلت أبرز الواردات خلال الفترة في أجهزة هواتف الشبكات الخلوية والجوال والسيارات والسبائك وقطع الغيار وقطع غيار الطائرات والأرز، وفقا لـ"الاقتصادية".

واعتمدت الجمارك السعودية أخيرا برنامج "المشغل الاقتصادي"، الذي من خلال يتم منح مزايا تيسير التجارة للمنشآت التجارية بمختلف فئاتها التي تتمتع بسلسلة إمدادات آمنة وتمتثل للمعايير المطلوبة للبرنامج.

ومن أبرز هذه المزايا المقدمة من خلال برنامج المشغل الاقتصادي المعتمد ما يتعلق بالمزايا الإجرائية كتخصيص مسار سريع في المنافذ الجمركية، وأولوية في جميع الإجراءات الجمركية، والفسح المسبق للإرسالية قبل وصولها، وفسح الإرسالية قبل دفع الرسوم المستحقة عن طريق الاعتماد على الضمانات البنكية، إضافة إلى تقديم مزايا أخرى أمنية منها تقليل نسبة الفحص اليدوي وتحليل العينات، وإجراء الفحص اليدوي في مناطق جمركية خارج المنفذ كمناطق الإيداع أو مخازن المنشآت التجارية.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook