الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رفع غرامة مخالفات البيئة من 10 آلاف إلى مليون ريال

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة عن مشروع مسودة نظام جديد للبيئة ينص على تغليظ الغرامات والعقوبات البيئية المنصوص عليها في النظام السابق.

اضافة اعلان

جاء ذلك بعد شهر ونصف من نشر التعديل على المادة 18 من النظام العام للبيئة في الجريدة الرسمية، عقب صدور موافقة مجلس الوزراء، والذي نص على مضاعفة عقوبات أحكام ومواد النظام العام للبيئة 100 مرة، من 10 آلاف ريال إلى مليون ريال.

وتنص مسودة النظام الجديد على مضاعفة الحد الأعلى للغرامات 3 آلاف مرة بدلا من 100 مرة، وكذلك مضاعفة الحد الأعلى لمدة السجن من 5 سنوات إلى 10 سنوات، وبذلك تصبح غرامات مخالفات البيئة الأعلى بين غرامات المخالفات المنصوص عليها في جميع الأنظمة، مع عدم الإخلال بأية عقوبة أشد ينص عليها نظام آخر.

عقوبات مسودة نظام البيئة الجديد

يعاقب كل من يخالف أحكام هذا النظام أو اللوائح أو شروط التراخيص بواحدة أو أكثر من العقوبات الآتية: 01 غرامة مالية لا تتجاوز 30 مليون ريال في المرة الأولى، وفي حالة تكرار المخالفة تضاعف على ألا تتجاوز في جميع الأحوال ضعف حدّها الأقصى. 02 إيقاف النشاط أو الخدمة – جزئياً أو كلياً. 03 تعليق أو إلغاء التراخيص. 04 السجن لمدة لا تزيد على عشر سنوات.

يحل نظام البيئة الجديد محل 6 أنظمة وقرارات سابقة وهي: 01 نظام الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها 02 نظام الاتجار بالكائنات الفطرية المهددة بالانقراض ومنتجاتها 03 النظام العام للبيئة 04 نظام المراعي والغابات 05 قرار مجلس الدفاع المدني بتحديد مهام ومسؤوليات الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة 06 نظام المناطق المحمية للحياة الفطرية المحدث

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook