الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

هبوط النفط لأقل سعر في 14 عاما.. العقوبات الأمريكية تضرب الاقتصاد الإيراني

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

أكد تقرير "وورلد أويل" الدولي، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب متفائلة بالتزام الدول المستوردة للنفط بوقف وارداتها من الخام الإيراني مع بدء فرض عقوبات على قطاع الطاقة في هذا البلد بحلول أوائل نوفمبرالمقبل.

اضافة اعلان

وقال التقرير الدولي "إن هدف الولايات المتحدة المعلن سيظل هو وقف جميع مبيعات النفط الخام الإيراني التي بلغت في المتوسط 2.1 مليون برميل يوميا خلال العام الماضي"، مشيرا إلى أن التخفيض الكبير سيكون بمنزلة ضربة موجعة للاقتصاد الإيراني، بحسب "الاقتصادية".

وذكر التقرير أن إيران في ظل العقوبات السابقة التي فرضتها الإدارة الأمريكية السابقة خسرت 1.2 مليون برميل من السوق العالمية، لكن هذه الفترة كانت مدعومة من الحلفاء الأوروبيين، إلا أن الوضع حاليا مختلف نظرا إلى معارضة أوروبا إلغاء العمل بالاتفاق النووي.

وقال التقرير "إن الموعد النهائي في 4 نوفمبر المقبل، مجرد بداية لعملية تفاوضية أطول بينما تتطلع الولايات المتحدة إلى مزيد من الضغط على إيران".

وأكد أن إيران تشعر بالضغط بينما تتطلع إلى الاحتفاظ بالمشترين في آسيا حيث لجأت إلى بيع الخام الإيراني الخفيف بأرخص سعر في 14 عاما.

وقال التقرير "إن الولايات المتحدة أقنعت حلفاء لها مثل اليابان وكوريا الجنوبية بخفض الواردات، بينما في المقابل واجهت مشكلات مع دول مثل الصين والهند التي تستورد نحو 50 في المائة من صادرات النفط الإيرانية".

وذكر التقرير أن التحدي الآخر هو أن دول الاتحاد الأوروبي تمثل نحو 20 في المائة من صادرات النفط الإيرانية، حيث من المتوقع أن تكون أقل رغبة في الإذعان لمطالب الإدارة الأمريكية، حيث تعهدوا بالحفاظ على الاتفاق النووي والاستمرار في تقديم الفوائد التي حصلت عليها إيران منها على الرغم من التحرك الأمريكي.

وأوضح التقرير أن شركات النفط الأوروبية من الصعب عليها الالتزام بمطالب حكوماتها بالنظر إلى أن كثيرين سيواجهون عقوبات من الولايات المتحدة إذا فعلوا ذلك، مشيرا إلى قول باتريك بويان الرئيس التنفيذي لشركة توتال، الذي أكد أنه من المستحيل بالنسبة إلى لشركات الاستمرار في العمل في إيران.

ووفقا لـ "الفرنسية"، نقلا عن وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية "إرنا" أمس، فإن إيران خفّضت أسعار مبيعاتها من النفط والغاز لعملاء آسيويين في وقت تستعد فيه البلاد لعودة العقوبات الأمريكية.

وامتنع "مصدر مطّلع" في وزارة النفط الإيرانية عن إعطاء أي تفاصيل حول نسبة التخفيض، لكنه سعى إلى التقليل من أهمية الخطوة وحصرها في إطار الممارسات الشائعة في القطاع النفطي.

وقال المصدر للوكالة الإيرانية "إن منح الخصومات للزبائن جزء من جوهر السوق العالمية، يقوم به جميع مصدري النفط".

من جانبه قال، أندرو موريس مدير العلاقات الدولية في شركة "بويري" للاستشارات الإدارية، "إن نوفمبر المقبل، سيشهد اختبارا قويا للسوق النفطية مع تقلص إنتاج وصادرات النفط الإيراني بنحو أكثر من مليون برميل يوميا وسط إصرار أمريكي على الهبوط بها إلى مستوى الصفر"، مشيرا إلى أن هذه الفترة ستشهد أيضا تباطؤا في إنتاج النفط الصخري الأمريكي وارتفاعا في مستويات الطلب، ما يفاقم التحديات ويفرض على كبار المنتجين جهودا أكبر لتعزيز الاستقرار في السوق.

ولفت إلى أن كبار المنتجين سيقومون بالفعل على الأرجح بزيادة الإنتاج وهو ما سيولد مشكلة أخرى وهي استنزاف الطاقة الاحتياطية وضرورة الحفاظ على القدر الملائم منها من أجل مستقبل الاستقرار في السوق النفطية.

وفيما يخص الأسعار، تراجعت أسعار النفط أمس، مع تصاعد التوترات التجارية والمخاوف الاقتصادية في الأسواق الناشئة، ما قوض آفاق نمو الطلب على الوقود، لكن العقوبات الأمريكية على إيران ما زالت تشير إلى تقلص المعروض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook