مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 17 شعبان 1440 هجريا
الفجر
04:04 ص
الشروق
05:26 ص
الظهر
11:52 ص
العصر
03:20 م
المغرب
06:18 م
العشاء
07:48 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«كفاءة»: 3 أنظمة للعزل الحراري تحد من استهلاك الكهرباء بالمنازل

«كفاءة»: 3 أنظمة للعزل الحراري تحد من استهلاك الكهرباء بالمنازل
1

تواصل – الرياض:

أوضح البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة “كفاءة” أن ارتفاع أسعار الطاقة الكهربائية والوقود في السعودية والعالم يحتم على المواطنين الالتزام بتركيب أنظمة العزل الحراري في منازلهم الجديدة أثناء إنشائها.

وأكد برنامج “كفاءة” أن التجارب العملية أثبتت الجدوى الفعلية من أنظمة العزل الحراري في الحد من استهلاك الطاقة الكهربائية، وبخاصة في البيئات الحارة التي تحتاج إلى تشغيل أجهزة تكييف ومبردات لفترات طويلة صباحًا ومساء، وهو ما ينعكس على الأرقام المالية في فواتير الكهرباء.

وتطرق البرنامج إلى مزايا وفوائد تركيب العزل الحراري في المنازل الحديثة، مضيفا أن هناك مزايا عديدة وكثيرة، ولكن تبقى أهم ميزة على الإطلاق إمكانية ترشيد الطاقة الكهربائية التي تستهلك في تشغيل أجهزة التكييف من خلال الاحتفاظ ببرودة المكان، وعدم تسربها بفعل العزل الحراري صيفًا، والعكس شتاء.

وأضاف بأن من مزايا العزل أيضًا أنه يهيئ المناخ والظروف الملائمة لعمل الأجهزة الكهربائية، ويحسِّن أداءها العام؛ وهو ما ينعكس على إطالة عمرها الافتراضي، فضلاً عن تأثير العزل في المحافظة على سلامة المنشآت، وما تضمه من أثاث ومعدات.

وينصح القائمون على البرنامج بـ3 أنظمة لعزل الجدران الخارجية، وقالوا: “النظام الأول هـو نظام الجدار الواحد المبني من الطوب الأسـمنتي المعزول بشـريحة واحدة من مادة البولي ستايرين المبثوق أو الممدد. وفـي هـذا النظام توجد جسور حرارية ناتجة مـن استخدام المونة الأسمنتية بين البلوك أثناء التركيب؛ وعليه يجب استخدام اللياسة العازلة للتقليل من نسبة التسرب الحراري.

والنظام الثاني هــو النظام التقليدي، ويعتبر الحل الأكثر انتشارًا، وفي هـذا النظام يتـم بنـاء جداريـن متوازيين، وتُركب أنواع العزل الحراري بين فـراغ الجداريـن، وتفصل هذه الألواح بين الجدار الخارجي والجـدار الداخلـي للمبنى بشكل كامل.

والنظام الثالث هــو نظام العزل من الخارج، ويتم فيه تثبيت العوازل الحرارية على الجدران الخارجية للمبنى، ويتـم تغليفه تمامًــا، ثــم يتــم تركيــب التشــطيبات الخارجية من الخارج. وفي هذا النظام يتم التغلب علـى (STB) مثل الزجاج أو مواد جميع الجسور الحرارية. وهـو النظام الوحيـد الذي يعزل الأعمدة والجسور والميدات، ويلغي عملها كجسـور حرارية. ولكـن يجـب مراعـاة مراجعـة طريقـة تثبيـت مـواد التهوية الخارجيــة للمبنى والتكلفة الإجماليــة لهذا النظام”.

وتقدر الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف غير المعزولة في أيام الصيف بنسبة 60 -70 % من الحرارة المراد إزاحتها بأجهزة التكييف.

ويطالب المركز المجتمع بتبني ثقافة ترشيد استهلاك الطاقة كخطوة تحاكي مبادئ الترشيد المستخدم في العديد من الدول المتقدمة.

وأبسط تعريف للعزل الحراري أنه عملية تستخدم فيها مواد، لها خواص عازلة للحرارة؛ تساعد في الحد من تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى وإلى داخله صيفًا، ومن داخله إلى خارجه شتاء.

يذكر أن 70 % من القطاع السكني في السعودية يفتقر إلى خاصية العزل الحراري؛ وهو ما أدى إلى زيادة مفرطة في استهلاك الطاقة المستخدمة في أجهزة التبريد بنحو 250 مليون برميل مكافئ تقريبًا خلال السنوات الخمس الماضية.

 

 

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    مواطن مفلس عاطل

    فكرة:
    وضع مظلات فوق البيوت والمنازل، مثل التي في ساحات المسجد النبوي، من أجل العزل الحراري وأيضا الحد من أضرار الأمطار على البيوت.

    @ جميع حقوق الاختراع محفوظة لـ “مواطن مفلس عاطل”… واشهدوا يا ناس! فأي شركة تطور هذه الفكرة فإن “مواطن مفلس عاطل” يطالبها بجميع حقوقه المالية من تلك المشاريع.

المشاركة عبر
x