مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 15 محرّم 1440 هجريا
الفجر
04:25 ص
الشروق
05:43 ص
الظهر
11:45 ص
العصر
03:10 م
المغرب
05:47 م
العشاء
07:17 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مغردون يستنجدون بـ«حساب المواطن» لمواجهة «فاتورة الكهرباء»

مغردون يستنجدون بـ«حساب المواطن» لمواجهة «فاتورة الكهرباء»
0

تواصل- فريق التحرير:

اتجهت الأنظار إلى برنامج “حساب المواطن”، بهدف تخفيف الآثار المترتبة على الإصلاحات الاقتصادية؛ من خلال زيادة الدعم؛ لتصحيح أسعار الكهرباء والبنزين.

حساب المواطن في المواجهة

وبرزت مطالبات على مواقع التواصل الاجتماعي، للجنة الوزارية لـ”حساب المواطن”، بضرورة إعادة النظر في مقدار دعم حساب المواطن خلال فترة الصيف التي تشهد ارتفاعاً في فواتير الكهرباء.

المغردة مريم، قالت: “المفروض حساب المواطن الشهر هذا واللي قبله يعوضنا عن زيادة الكهرباء وش رايكم نطالب بهاشتاق لين يوصل ترند”.

مغرد آخر، قال “حساب المواطن خصص لتعويض المواطن عن الزيادة في الأسعار ومنها الكهرباء، ونحن الان بالصيف فمفروض يزيد هذا التعويض”.

وقال المغرد “منصور الموكاء”؛ تعليقا على ارتفاع فاتورة الكهرباء، إنه “يجب أن يتزامن حساب المواطن مع موعد إصدار الكهرباء وهذا اقتراح مني فقط”.

«الكهرباء» ترد

شركة “الكهرباء”، لم تكن بمنأى عن الأحداث؛ حيث صرحت بأن السبب في ارتفاع فواتير الكهرباء التي صدرت قبل أيام قليلة يعود في المقام الأول إلى تصحيح أسعار التعريفة الكهربائية هذا العام حسب شرائح الاستهلاك في القطاع السكني، إضافة إلى تغير أنماط الاستهلاك في فصل الصيف من خلال الارتفاع الكبير في استخدام أجهزة التكييف.

لجنة مراجعة الدعم

أما “حساب المواطن”، على موقع التواصل، أوضح- قبل عدة أشهر- أنه “يتم مراجعة الدعم المقدم من حساب المواطن للمستحقين كل 3 أشهر، بهدف مواكبة أي تأثير ناتج عن الإصلاحات الاقتصادية، حيث يشمل الدعم الزيادة في تغير أسعار الوقود والكهرباء بعد تصحيحها، وتأثير تطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، والأثر غير المباشر من تلك الإصلاحات”.

دور اللجنة

وتتمثل مهام اللجنة الوزارية، لحساب المواطن في مراجعة آليات احتساب الدعم والرفع لمجلس الوزراء؛ حيث تنص المادة الثالثة من ضوابط برنامج حساب المواطن والتي أقرت من مجلس الوزراء، “على تشكيل لجنة للبرنامج تعمل تحت إشراف مجلس الوزراء باسم (لجنة برنامج حساب المواطن)، برئاسة وزير الاقتصاد والتخطيط، وعضوية وزير المالية، ووزير العمل والتنمية الاجتماعية؛ تتولى القيام بالآتي:

– مراجعة معايير استحقاق الدعم وآليات احتسابه وسياسات عمل البرنامج، والرفع عما تراه في شأنها إلى المجلس.

– اتخاذ ما يلزم تجاه أي معالجات فنية أو تشغيلية مناسبة لرفع كفاءة البرنامج، وإجراء أي تغييرات في آليات عمله.

– دراسة مدى مناسبة إضافة أي من برامج الدعم والإعانات الأخرى ضمن منصة البرنامج الإلكترونية التي يقدم من خلالها الدعم والمنافع الحكومية الموجهة للمواطنين، واقتراح مقدار الدعم لكل منها؛ والرفع بما تراه للمجلس.

– رفع تقرير سنوي عن سير عمل البرنامج.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x