مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الجمعة, 19 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:37 ص
الشروق
05:06 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:34 م
العشاء
08:04 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

استشاري لـ«تواصل»: هذه نصيحتي للمواطنين لينعموا بحياة صحية دون أمراض

استشاري لـ«تواصل»: هذه نصيحتي للمواطنين لينعموا بحياة صحية دون أمراض
0

تواصل – سلطان السهيمي:

جهود المملكة في مكافحة الأمراض ونشر الوعي الصحي بين المواطنين، يشهد بها القاصي والداني، حيث تنتشر المراكز الصحية والمستشفيات بمختلف المناطق، فضلاً عن حملات التوعية التي تقوم بها وزارة الصحة بين الحين والآخر.

وفي هذا السياق قال استشاري الأمراض المعدية الدكتور محمد عبدالغني قاسم: إن المملكة العربية السعودية قامت بجهود كبيرة في مكافحة الكثير من الأمراض التي كانت منتشرة بنسبة عالية خلال السنوات الماضية.

وأجرت صحيفة “تواصل” هذا الحوار مع الاستشاري قاسم للحديث عن الأمراض والوقاية منها، ونصائح عامة للمواطنين للحفاظ على الصحة والوقاية من الأمراض:

* بداية حدِّثنا عن نفسك وخبراتك في المجال الصحي؟

– أنا محمد بن عبدالغني قاسم، التخصص استشاري أمراض معدية، خدمت في المملكة 31 عاماً وأبلغ من العمر 61 عاماً، بدأت خدمتي في مستشفى المحجر 1407 ثم مركز صحي الليث غميقة و6 سنوات في مركز صحي الجائزة ثم مستشفى الملك فهد بالهفوف من 2005 إلى 2009، ثم مستشفى عسير المركزي ومن 1430 إلى 1435 هـ ثم مستشفى المجاردة العام مدير طبي ثم مستشفى الملك فهد بالباحة من عام 1435 إلى الآن ولله الحمد.

* كيف رأيت الخدمة الصحية في المملكة العربية السعودية؟

– قامت الدولة، حفظها الله، بجهود جبارة في مكافحة “الملاريا” و”الحمى” و”المالطية” و”الدرن”، حيث إن هذه الأمراض كانت منتشرة بنسبة عالية جداً، والمملكة أحسن حكومة على وجه الأرض وأحسن خدمات تقدمها للشعب لينعم بنعم كثيرة لا تعد ولا تحصى.

* ما هي الأمراض المنتشرة في الباحة وكيفية الوقاية منها؟

– الأمراض المنتشرة في الباحة هي الحمى المالطية واضطرابات الجهاز التنفسي وعسر الهضم وأمراض البرد والأنفلونزا.

* وكيف يمكن الوقاية من الحمى المالطية؟

– يتم ذلك من خلال تطعيم الحيوانات ضد الحمى المالطية وشرب الحليب بعد غليه، خاصة أن غلي اللبن يقضي على الجراثيم والبكتيريا التي تسبب بعض الأمراض.

* كيف رأيت الشعب السعودي قديماً وحديثاً؟ وبماذا توصيه وبماذا تحذره صحيًّا؟

– من صفات الشعب السعودي الفطرة والبساطة والحكمة وفهم الحياة والكرم والجود والصبر والصدق، رغم أن الناس قبل 30 سنة كانوا لا يعرفون القراءة والكتابة.

* بماذا توصي الشعب السعودي لينعم بصحة وعافية خاصة في رمضان شهر الصيام؟

– أوصي الشعب السعودي بالرياضة والرجوع إلى الزراعة والرعي وخاصة زراعة النخيل في المناطق التي تعيش فيها، ولم أرَ أكرم من الشعب السعودي وخاصةً في رمضان، فالجميع يشارك في تفطير الصائمين ورحلات العمرة.

* ماذا تقول عن الوجبات السريعة التي انتشرت مؤخراً ويُقبل عليها الشباب والصغار؟

– أُحذر الشباب والصغار، والمواطنين عموماً، من تناول الوجبات السريعة ومن خطورة عدم تنظيم الأكل، وللعلم لم تكن أمراض الضغط والسكر والجلطات وأمراض القلب تعرف من قبل، ولكنّ السنتين الأخيرتين زادت بشكل كبير والسبب الوجبات السريعة.

يذكر أن الدكتور محمد عبدالغني قاسم معروف بموهبته وإبداعاته في مجال الخط العربي ونورد هنا بعضاً من إبداعاته:

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x