مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 18 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:39 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:33 م
العشاء
08:03 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

بعد قرار إلغائه.. «تواصل» ترصد رحلة «الريال الورقي» من الإصدار وحتى السحب (صور)

بعد قرار إلغائه.. «تواصل» ترصد رحلة «الريال الورقي» من الإصدار وحتى السحب (صور)
0

تواصل – فريق التحرير:

أكدت مؤسسة النقد “ساما”، أَنّه سيتم إحلال الريال المعدني محل الريال الورقي في التداول اعتباراً من يوم الخميس الموافق 24 / 5 / 2018م، مع استمرار التعامل بالريال الورقي من الإصدارات السابقة المتداولة حالياً جنباً إلى جنب مع الريال المعدني، حتى يتم سحبه من التداول وفق خطة زمنية محددة ومعدة لذلك.

«تواصل» رصدت رحلة “الريال الورقي”، من بداية الإصدار في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – وحتى إصدار “الريال المعدني”، في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – وقرار استبدال الريال الورقي بالريال المعدني.

أول إصدار ورقي للريال

طُرح أول إصدار نقدي ورقي رسمي، في عهد الملك سعود بن عبدالعزيز آل سعود بخمس فئات، هي: فئة (100، 50، 10، 5، 1)، بتاريخ 1381/1/1هـ الموافق 1961/6/14م، وتم سحبه من التداول بتاريخ 1391/5/1هـ الموافق 1971/6/24م.

وفي فئة أول إصدار للريال الورقي، يتوسط وجه الورقة صورة تمثل جبل النور، يعلوها اسم مؤسسة النقد باللغة العربية ورقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه، أسفل منها قيمة الورقة باللغة العربية، يمين الورقة العلامة المائية وخيط الأمان، يسار الورقة تعهد المؤسسة بدفع قيمة الورقة، أسفل الورقة الرقم التسلسل وتوقيع وزير المالية والمحافظ.

 

ويتوسط الورقة من الخلف شعار المملكة، أسفل منه اسم الملك الذي طبعة في عهده، أعلى الورقة اسم مؤسسة النقد باللغة الإنجليزية، يمين الورقة قيمة الورقة باللغة الإنجليزية.

وكان مقاس الريال – آنذاك -:(128 ملم × 62 ملم)

اللون الرئيسي: العنابي.

 

الإصدار الثاني

طُرح الإصدار الثاني من النقود الورقية في التداول، في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز آل سعود بفئاته الخمس: 100، 50، 10، 5، 1)، بتاريخ 1387/11/15هـ الموافق 1968/3/13م.

وفي فئة الريال، يتوسط الورقة صورة تمثل مبنى وزارة الخارجية في جدة، يعلوها اسم مؤسسة النقد باللغة العربية، ورقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه، واسم الملك فيصل، وتعهد المؤسسة بدفع قيمة الورقة، وأسفل منها قيمة الورقة باللغة العربية، ورقم التسلسل وتوقيع وزير المالية والمحافظ، يمين الورقة العلامة المائية وخيط الأمان.

 

 

ويتوسط الورقة شعار المملكة داخل قوس، يعلوه اسم مؤسسة النقد باللغة الإنجليزية، وأسفل منه قيمة الورقة باللغة الإنجليزية.

وكان المقاس – آنذاك -:(128 ملم × 62 ملم)

واللون الرئيسي: العنابي.

 

 

الإصدار الثالث

طُرح الإصدار الثالث من النقود الورقية في التداول، في عهد جلالة الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود بفئاته الخمس: المئة ريال، والخمسين ريالاً، والعشرة ريالات، والخمسة ريالات، والريال الواحد، بتاريخ 1396/10/16هـ الموافق 1976/9/9م.

وفي فئة الريال، يتوسط الورقة صورة جبل النور بمكة المكرمة، يعلوها اسم مؤسسة النقد باللغة العربية، وأسفل منها قيمة الورقة باللغة العربية، يمين الورقة صورة تمثل الملك فيصل بن عبدالعزيز (يرحمه الله) يعلوها تعهد المؤسسة بدفع قيمة الورقة، ويسار الورقة العلامة المائية يعلوها رقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه واسم الملك الذي طبعة في عهده، وأسفل الورقة رقم التسلسل وتوقيع وزير المالية والمحافظ.

 

 

وفي الخلف، يوجد صورة تمثل مطار الظهران، ويعلوها اسم مؤسسة النقد باللغة الإنجليزية، يليها من اليسار شعار المملكة، وأسفل الورقة قيمة الورقة باللغة الإنجليزية.

وكان المقاس – آنذاك: (130 ملم × 65 ملم).

واللون الرئيسي: البني.

 

 

الإصدارالرابع

طُرح الإصدار الرابع من النقود الورقية في التداول، في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في غرة ربيع الآخر سنة 1404هـ الموافق 1984/1/4م. وانفرد هذا الإصدار بإضافة فئة الخمسمئة ريال، لأول مرة إلى فئات النقد السعودي؛ استجابة للتوسع في التعاملات النقدية؛ بسبب التطور لاقتصادي الذي تعيشه البلاد، بالإضافة إلى فئات المئة ريال، والخمسين ريالاً، والعشرة ريالات، والخمسة ريالات، والريال الواحد.

وفي فئة الريال، يتوسط الورقة صورة تمثل الملك فهد بن عبدالعزيز، يليها من اليسار وجه أول دينار إسلامي، ضرب عليه الكتابة التالية: ” بالمركز – لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وبالهامش – محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”، يعلوها اسم المؤسسة باللغة العربية، يمين الورقة العلامة المائية يعلوها رقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه واسم الملك فهد بن عبدالعزيز، وأسفل الورقة رقم التسلسل وتوقيع وزير المالية والمحافظ.

 

 

وفي الخلف، رسمت صورة تمثل منظر طبيعي به زهور، يعلوها اسم مؤسسة النقد وقيمة الورقة باللغة الإنجليزية، وأسفل الورقة قيمة الورقة بالأحرف الإنجليزية وشعار المملكة.

وكان المقاس – آنذاك – (134 ملم × 62 ملم).

واللون الرئيسي: البني الغامق.

الإصدار الخامس

طُرح الإصدار الخامس من العملات الورقية الذي طبع في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حيث تم البدء بطرح فئة المئة ريال، والخمسين ريالاً يوم الاثنين 1428/5/4هـ الموافق 2007/5/21م، وطرح فئة العشرة ريالات وفئة الخمسة ريالات يوم الاثنين 1428/7/2هـ الموافق 2007/7/16م، وطرح فئة الخمسمئة ريال يوم الاثنين 1428/9/5هـ الموافق 2007/9/17م، وطرح فئة الريال الواحد يوم الاثنين 1428/12/21هـ الموافق2007/12/31م. ويتم تداول هذه الفئات جنباً إلى جنب مع الأوراق النقدية المتداولة حالياً بجميع فئاتها بصفتها عملة رسمية، وتتميز الأوراق النقدية الجديدة من هذا الإصدار بالعديد من المواصفات الفنية والعلامات الأمنية التي أعدت وفق أحدث المواصفات في مجال طباعة العملة الورقية، وفيما يلي وصف موجز لكل فئة:

وفي فئة الريال، يتوسط الورقة صورة تمثل وجه أول دينار إسلامي، ضرب عليه الكتابة التالية: “بالمركز – لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وبالهامش – محمد رسول الله أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله”، يعلوها اسم مؤسسة النقد باللغة العربية ورقم وتاريخ المرسوم الملكي الذي صدرت بموجبه واسم الملك عبدالله، ويمين الورقة صورة تمثل الملك عبدالله، ورقم التسلسل، وأسفل منها قيمة الورقة باللغة العربية، يسار الورقة العلامة المائية والخيط المعدني، وأسفل الورقة توقيع وزير المالية والمحافظ.

 

 

وفي الخلف، رسمت صورة تمثل مبنى المركز الرئيسي لمؤسسة النقد العربي السعودي، يعلوها اسم مؤسسة النقد وقيمة الورقة باللغة الإنجليزية، وأسفل الورقة من اليمين قيمة الورقة باللغة الإنجليزية وشعار المملكة.

وكان المقاس: (123ملم×62ملم)

واللون الرئيسي: أخضر.

 

 

الإصدار السادس

دشنت مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”، الإصدار السادس من العملة الوطنية، تحت شعار “ثقة وأمان”، في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وقال الدكتور “أحمد الخليفي” محافظ المؤسسة، إن هذا الإصدار صمم وفق أفضل المواصفات العالمية، وتساعد هذه المواصفات على إطالة عمرها الافتراضي، وتعتزم المؤسسة طرحه للتداول ابتداء من 27 ربيع الأول 1438 هـ الموافق لـ 26 ديسمبر 2016.

وفي هذا الإصدار طرحت مؤسسة النقد، الريال المعدني، ليحل محل الريال الورقي تدريجياً؛ وفقاً لتصريحات الدكتور “أحمد الخليفي” محافظ المؤسسة.

وفي فئة الريال المعدني، يحتوي مركز الوجه باللون الفضي على صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – يحفظه الله، أما الإطار باللون الذهبي فقد نقش إلى يمين الصورة لقب واسم جلالة الملك (خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود)، وإلى يسار الصورة نصف إطار زخرفي يتكون من زخرفة نباتية يتخللها شعار الدولة بشكل متكرر.

 

 

وفي الخلف، يتوسط مركز الظهر باللون الفضي قيمة الفئة بالأرقام (1) يعلوها قيمة الفئة بالأحرف العربية (ريال واحد)، وأسفل الرقم قيمة الفئة بالأحرف الإنجليزية (ONE RIYAL)، أما الإطار باللون الذهبي فقد نقش إلى يمين المركز اسم الدولة (المملكة العربية السعودية)، وإلى اليسار نصف إطار زخرفي يتكون من زخرفة نباتية يتخللها شعار الدولة بشكل متكرر، وفي أعلى القطعة التاريخ الهجري بالأرقام (1438)، وفي أسفل القطعة التاريخ الميلادي بالأرقام (2016).

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x