الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تجنَّب «القلق».. تأثيره خطير وممتد إلى المستقبل

3- يسبب السرطان بحسب آخر الدراسات الحديثة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون من قلق يتراوح بين معتدل وشديد في منتصف العمر، ربما يكونون أكثر عرضة للإصابة بالخرف مع تقدمهم في السن.

اضافة اعلان

وفحص الباحثون -بحسب وكالة الأنباء الألمانية- بيانات من أربع دراسات سابقة تتبعت 30 ألف شخص في المجمل تقريباً لمدة عشر سنوات على الأقل.

وأوضح الباحثون في دورية "بي.إم.جي أوبن" أنه في كل دراسة من هذه الدراسات الأصغر، كان هناك ارتباط واضح بين القلق في منتصف العمر والخرف في وقت لاحق.

من جانبها، قالت كبيرة الباحثين ناتالي ميرشانت من كلية لندن الجامعية "إذا كان الناس يعانون من قلق معتدل إلى شديد، فإننا نشجعهم على طلب المساعدة".

وأضافت: "توجد بالفعل علاجات أثبتت فعاليتها في التغلب على القلق (على سبيل المثال العلاج بالحوار والعلاج المعرفي القائم على التأمل) وبينما لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت ستقلل أيضاً من خطر الإصابة بالخرف، فإن تخفيف أعراض القلق والتوتر يصب بالتأكيد في مصلحة المريض".

ولم تكن الدراسة تجربة محكمة مصممة لإثبات ما إذا كان القلق قد يسهم بشكل مباشر في الإصابة بالخرف أو كيفية حدوث ذلك، كما لم يتمكن الباحثون أيضاً من تجميع كل البيانات بشكل رسمي من الدراسات الأربعة الأصغر، لذا لم يتمكنوا من تقدير إلى أي مدى تزيد مخاطر الإصابة بالخرف بسبب القلق.

كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook