مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الثلاثاء, 16 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:39 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:33 م
العشاء
08:03 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

في حوار مع «تواصل».. طبيب يوضح أهم مشكلات الأسنان وطرق العلاج

في حوار مع «تواصل».. طبيب يوضح أهم مشكلات الأسنان وطرق العلاج
0

في هذا الحوار نناقش:

  •  – فائدة المراجعة المستمرة لطبيب الأسنان.
  •  – استخدام الصودا في تبييض الأسنان.
  •  – خطوات زراعة الأسنان والألم الناتج عنها.
  •  – هل تتعارض زراعة الأسنان مع مرضى السكري؟
  •  – مشكلة الجز على الأسنان أثناء النوم وطرق العلاج.
  •  – مشكلة تسوس الأسنان.

تواصل – فريق التحرير:

للأسنان أهمية كبيرة في حياة الإنسان؛ حيث إن أي تشوه للأسنان قد يؤدي إلى الإصابة بـ«سوء التغذية» أو اضطرابات في النطق عند الكبار والصغار.

وقال أخصائي التخاطب واضطرابات التواصل، محمد هيكل، إن «الأسنان تساعد الأطفال والكبار على نطق الكلام بالشكل السليم فالكثير ممن لديهم مشاكل في أسنانهم يعانون من التأتأة في الكلام أو عدم القدرة على إخراج الحرف بشكله الطبيعي؛ لذا تعتبر الأسنان وسيلة مساعدة للسان في النطق السليم فهي جزء من جهاز النطق بالجسم».

وأكد العديد من الأطباء، أن هناك بعض أمراض الأسنان التي تؤثر على صحة الإنسان نتيجة لإهمال نظافتها، ومن ضمن هذه الأمراض اللثة المتقرحة المتقيحة التي يوجد بها الكثير من التقرحات فهي تؤدي إلى زيادة نسبة الصديد في البول.

«تواصل» أجرت حواراً صحفياً مع الدكتور عامر قناعة – طبيب أسنان – للرد على العديد من الاستفسارات الخاصة بالأسنان وأفضل طرق الوقاية والعلاج.

وأكد الدكتور «قناعة»، أن مراجعة طبيب الأسنان باستمرار مهمة جداً لتجنب الكثير من الأمراض التي تصيب الأسنان؛ حيث إنه القادر على تشخيص تسوّس الأسنان مبكراً ومعالجتها، إلى جانب قدرته على تشخيص وجود تكلّس أو جير على الأسنان وتنظيفه.

وأوضح أن «زيارة طبيب الأسنان تعد إجراءً وقائيّاً مبكراً بحيث يطّلع الطّبيب على وضع الأسنان باستمرار ويستطيع تقديم النّصائح الطّبية للمريض حتّى يتجنّب مضاعفات التّسوس».

وإلى نص الحوار:

ما هي أسباب تسوس الأسنان؟

هناك أسباب مباشرة، تتمثل في البكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي داخل الفم، التي تتغذى على فضلات الطعام المتبقية على أجزاء من الأسنان؛ حيث تنتج مواد حمضية كنتائج استقلابية لهذه البكتيريا وبدورها تقوم هذه الحموض بحل المكونات المعدنية في نسيج الأسنان فتخلق بؤراً ضعيفة تتفتت مع الوقت وتمتلئ بفضلات الطعام والبكتيريا وتستمر هذه الحلقة بعملها طالما تجد البكتيريا فضلات طعام؛ خاصة الكربوهيدراتية من معجنات وسكريات.

أما الأسباب غير مباشرة، فتتعلق بوضع الأسنان في الفكين مثل ميلان الأسنان وتشوه شكل الأسنان أحياناً والعيوب الخلقية، كل هذه الأسباب تهيئ الظروف لحدوث التسوس وكذلك طبيعة اللعاب من سيولة وحموضة أيضاً تساعد على زيادة أو نقصان التسوس.

ما هي أهم طرق الوقاية من التسوس؟

تتمثل أهم طرق الوقاية في عدم السماح ببقاء فضلات طعام دخل الفم؛ ما يفوت الفرصة على البكتيريا أن تقوم بعملها في إنتاج الأحماض التي تتفاعل مع العناصر المعدنية في نسيج الأسنان.

وأيضاً من طرق الوقاية من التسوس، تصحيح وضع الأسنان؛ الأمر الذي يسهل عملية تنظيف الأسنان؛ حيث إن وضع الأسنان المشوه يسمح باختباء فضلات الطعام.

في حال إصابة الأسنان بـ«التسوس»؛ ما هو العلاج؟

يكون علاج التسوس غالباً بإزالة المشكلة، وإعادة ترميم السن المصاب بالحشوات المناسبة، بالإضافة إلى الالتزام بتنظيف الأسنان مرتين أو ثلاثاً يومياً.

وأوضح الدكتور عامر قناعة، أنه يجب مراجعة طبيب الأسنان على الأقل كل ستة أشهر لتنظيف الأسنان، واكتشاف الإصابة مبكراً حتى لا تصل إلى عصب الضرس.

هل تبييض الأسنان يسبب أي مشاكل؟

الأفضل بالنسبة للشباب الصغار أو المراهقين، هو التخلي عن فكرة تبييض الأسنان؛ تفادياً للحساسية، التي غالباً ما تحدث بعد عملية التببيض.

هل تساعد الزيوت أو الصودا في تبيض الأسنان؟

الزيوت لا تنفع في التبييض، أما الصودا فلا داعي لها؛ حيث إن هناك العديد من معاجين الأسنان، فهي أفضل وأسلم عند الاستعمال.

هل تتعارض زراعة الأسنان مع مرضى السكر؟

مرض السكر يعتبر مضاد استطباب للزراعة لأن النسج الفموية تكون عرضة للالتهابات المتكررة وبالتالي خلخلة الزرعة وعدم ثباتها، لكن لا يوجد مانع نهائياً من زراعة الأسنان لمريض السكر، طالما أن مستويات السكر منضبطة، ويتم تناول الأدوية بانتظام، ويراعي طبيب الأسنان حالة المريض في تلك الحالة.

ما هي المدة الزمنية لزراعة الأسنان؟

زراعة الأسنان تنقسم إلى مرحلتين:

1 – المرحلة الأولى يتم وضع الغرسة (الجزء الداخلي) التي تأخذ تقريباً من 10 إلى 15 دقيقة للزرعة الواحدة، ثم الانتظار من 4 إلى 6 أشهر للتأكد من ثباته.

2 – المرحلة الثانية (التركيب النهائي) يتم تركيب جزء خارجي على الزرعة (وهو الجزء الذي يتم تركيب التاج النهائي) وتأخذ 10 دقائق.

متى يتم تركيب الأسنان النهائية؟

بعد المرحلتين السابقتين يتم الانتظار مدة شهرين لحين التئام العظام، ثم عمل أشعة لتوضيح حالة العظم وكثافته التي تحدد وقت التركيب المناسب في وقته أم الانتظار مدة أطول لالتئام العظام بشكل أكبر.

هل زراعة الأسنان تسبب أي ألم؟

يتم استخدام نفس نوع البنج الذي يتم استخدامه في الحشو وعلاج الجذور والخلع، ويتم في النهاية بدون ألم كما يتصور الكثير من الأشخاص، لكن هناك ألم بعد عملية الزرع يشبه ألم ما بعد القلع وقد يحدث تورم.

ما أسباب مشكلة الجز على الأسنان أثناء النوم؟

1 – القلق والضغط النفسي والعصبية.

2 – الغضب أو الإحباط.

3 – الشخصيات العدوانية أو التنافسية أو النشيطة بشكل زائد.

ما هي مضاعفات الجز على الأسنان أثناء النوم؟

1 تآكل الأسنان أو انكسارها.

2 تآكل غطاء الأسنان مما يكشف عن العصب.

3 ازدياد حساسية الأسنان.

4 ألم وتيبس في عضلات الفك.

5 آلام الأذن الناتجة عن انقباضات عضلات الفك بشكل عنيف.

6 صداع عند الاستيقاظ من النوم.

7 ألم في الوجه بشكل عام ومزمن.

8 تآكل نسيج الخد الداخلي نتيجة لوقوعه تحت حركة الأسنان.

ما هو علاج الجز على الأسنان؟

١ – السيطرة على الضغط النفسي.

٢ – استخدام واق للأسنان (night guard) أثناء النوم.

٣ – تصحيح أي اعوجاج أو عدم تطابق بين الأسنان.

4 – الراحة النفسية.

 

 

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x