الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

رغم قرار «الوزراء».. 164 ألف طلب توظيف بـ«جدارة» مجهول المصير

جدارة
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- متابعات:

رغم إعلان وزارة الخدمة المدنية في يناير الماضي، بدء تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بمنح عدد من الجهات الحكومية صلاحيات شغل الوظائف الشاغرة المعتمدة ضمن ميزانيتها للمرتبة العاشرة فما دون، لا يزال مصير عشرات آلاف السعوديين الباحثين عن عمل والمسجلين على قوائم الانتظار ببوابة التوظيف «جدارة» مجهولا حتى الآن.

اضافة اعلان

وذلك في ظل تكتم الوزارة على آليه التوظيف المقرة للجهات التي تمتلك صلاحية شغل وظائفها، حيث امتنعت الوزارة عن الرد على التساؤلات المتعلقة بمصير المسجلين في قوائم جدارة، وهل سيكون لهم الأولوية في التوظيف أم أن القرار متروك لرغبة تلك الجهات؟، بحسب "الوطن".

164 ألف طلب وبحسب آخر تقرير رسمي لوزارة الخدمة المدنية، تم تسجيل 164681 طلب توظيف عبر منظومة التوظيف الإلكتروني (جدارة) عام 1438، وكان عدد المسجلين الذكور 73189 والإناث 91492، كما تم العمل على توثيق وتدقيق 209353 طلباً، فيما بلغ عدد تسجيل الحاجة من الجهات الحكومية 17656 حاجة، وتم إعلان 18332 حاجة.

وفي نظام «ساعد» وهو نظام إلكتروني يتيح للباحثين عن العمل من حملة الثانوية العامة وما دون تسجيل بياناتهم وخبراتهم ليتم ترشيحهم آلياً على الوظائف المساندة (لائحة المستخدمين، وبند الأجور) لإتاحة الفرصة لتوظيفهم، تم تسجيل 84487 طلباً خلال عام، بلغ عدد الذكور 41384 والإناث 43103.

وتضمن تقرير «الخدمة المدنية» التظلمات والاستفسارات التي وردت إلى الوزارة من مواطنين وموظفين، إذ بلغ عددها 16347 استفساراً وتظلماً، وتم مخاطبة جهاتهم لمعالجة أوضاعهم وفق الطرق المتبعة.

أسئلة مثارة

ما أساليب التوظيف المطبقة بالوزارة؟ يتم التوظيف حسب ظروف العرض والطلب عن طريق الأساليب التالية:

‌أ- التوظيف المباشر: للوظائف التي عددها يزيد عن عدد المتقدمين أو المتقدمات.

‌ب- المفاضلة: للوظائف التي عددها يقل عن عدد المتقدمين والمتقدمات.

‌ج- المسابقات الوظيفية: للوظائف التي تتطلب قياس معارف وقدرات ومهارات يتم اكتسابها بواسطة الخبرة العملية إضافة إلى الدرجة العلمية من خلال الامتحانات النظرية والعملية.

ما الوظائف التي من اختصاص وزارة الخدمة المدنية؟ الوظائف المشمولة بسلم رواتب الوظائف التعليمية. الوظائف المشمولة بسلم رواتب الوظائف الصحية. الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام من المرتبة الأولى حتى المرتبة العاشرة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook