الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

احترس.. مادة في الطعام تهددك بـ«السرطان»

20184159508242DO
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - وكالات:

حذرت الهيئة الأوروبية لسلامة الغذاء من أن مادة الأكريلاميد في الطعام ترفع خطر الإصابة بالسرطان بالنسبة لجميع الأعمار.

اضافة اعلان

وأوضحت الهيئة أن الأكريلاميد هي مادة كيميائية تنشأ بنسب عالية عند تسخين الأطعمة المصنعة من البطاطس والحبوب في درجات حرارة مرتفعة.

وتكمن المشكلة في الأطعمة المقلية والمخبوزة والمحمصة مثل البطاطس المقلية والبطاطس المحمرة ورقائق البطاطس والبسكويت والخبز الناشف والخبز المحمص والقهوة.

ونظراً لأن طريقة التحضير السليمة تساعد في تقليل نسبة الأكريلاميد في الطعام، فإن مركز حماية المستهلك الألماني يقدم هذه النصائح:

لون ذهبي وليس أسود

يجب تسخين الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات فقط طالما كان ذلك ضرورياً وفي درجة حرارة منخفضة قدر الإمكان، ويتم تحمير أو تحضير كروكيت البطاطس والتوست والمخبوزات فقط حتى تصبح ذهبية اللون، مع تجنب البقع السوداء.

قلي البطاطس

يُفضل قلي البطاطس في درجة أقل من 175 درجة مئوية ولمدة ثلاث أو أربع دقائق تقريباً، وبما أن مؤشر درجة حرارة المقلاة العميقة غالباً ما يكون غير دقيق، فمن المستحسن التحقق من درجة الحرارة باستخدام مقياس حرارة خاص، وهو متوفر في المتاجر المتخصصة.

بسكويت فاتح

يحتوي البسكويت المخبوز بلون فاتح على مادة الأكريلاميد أقل من المخبوز بلون بني داكن، ولا ينبغي تجاوز درجات حرارة 190 درجة مئوية للحرارة العلوية والسفلية و 170 درجة مئوية لتوزيع الهواء، ويساعد وجود البيض أو صفار البيض في الحد من تكوّن مادة الأكريلاميد.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook