السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

كاتب: إعلامنا الموجه للداخل يعاني ضعفًا شديدًا.. والإعلاميون يخاطبون أنفسهم

oUYm2Ocs_400x400
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- الرياض:

قال إبراهيم آل مرعي، الكاتب والمحلل السياسي، إن سمو ولي العهد طرح رؤية ويسعى إلى تحقيقها، لبناء دولة قوية تحتل مكانة عربية وإسلامية وعالمية تستحقها، وأضاف أن رؤية ولي العهد تحتاج إلى تفهم من قبل المواطن وصبر، وسيحصل أخطاء وستصحح كما فعل من قبل.

اضافة اعلان

جاء ذلك في سلسلة تغريدات لـ "آل مرعي" على حسابه في تويتر بدأها بالقول، "سأكتب عدة تغريدات، لا أقصد بها شخصاً بعينه، بل هي عامة، وأتمنى أن تتسع لها الصدور وأن لا تُغضب أحداً".

وقال الكاتب والمحلل السياسي: "لي عتب على الأخوة في الإعلام وعلى الإعلام السعودي الرسمي والخاص وحتى في وسائل التواصل، وأتحدث عن (الخطاب الإعلامي الموجه للداخل)، في زيارة الأمير محمد إلى الخارج، وفي ٣ أسابيع فقط، قام بجهد جبار في تصحيح الصورة الخاطئة عن المملكة وقيادتها وشعبها، ولو كُلف فريق عمل لانجاز ما أنجزه لأحتاج إلى وقت طويل".

ضعف إعلامي

وأضاف إبراهيم آل مرعي، "أما على الصعيد الداخلي فأرى أن هناك ضعف إعلامي شديد في شرح وإيضاح أهداف سياسة الدولة الداخلية والخارجية، يوجد إعلام كثيف ولكن يفتقد إلى الجودة، الإعلام والإعلاميون، يخاطبون أنفسهم، ثم يقتنعون بما يطرحون، ثم يشعرون بارتياح، ويذهبون إلى بيوتهم مطمئنين، بينما بينهم وبين الفئة المستهدفة وهي المواطن فجوة".

وتابع " آل مرعي" القول : "قد يقول قائل وهو محق، بناءً على ماذا خرجت بهذا الاستنتاج؟، أقول وببساطة، هو نبض الشارع وأحاديث الغرف المغلقة، لم أستند إلى دراسة تقيس بطريقة علمية توجهات الرأي العام لأنه لا توجد لدينا مؤسسات مختصة في ذلك".

وأضاف: "سمو ولي العهد طرح رؤية ويسعى إلى تحقيقها، لبناء دولة سعودية قوية تحتل مكانة عربية وإسلامية وعالمية تستحقها، رؤيته تحتاج إلى تفهم من قبل المواطن وصبر، وسيحصل أخطاء وستصحح كما فعل من قبل، أعتقد أن الجبهة الداخلية تحتاج إلى إعلام يعيد شرح هذه الرؤية بأرقام ومؤشرات وانجازات بعيداً عن الشيلات والقصائد، المواطن مل من الشيلات والقصائد والصور المكررة المستخدمة في شرح سياسات الدولة وتوجهاتها، علينا أن نخاطب عقله، بحقائق وبأسلوب بسيط وواضح".

وتساءل "آل مرعي": "ما الذي يهم المواطن السعودي البسيط من وجهة نظري؟ وأجاب قائلاً: "دينه، رزقه، حقوقه، السكن، العمل، حاضره ومستقبل أبنائه، أمن وسلامة وطنه، أن تتوفر لديه بيئة جيدة ومقومات للترفيه تلائمه لا يبحث عنها في الخارج..الخ".

هموم المواطن

وتابع قائلا: "إذا لم ينجح الإعلام الموجه للجبهة الداخلية في ملامسة هموم المواطن البسيط، فهو إعلام غير مقنع، الإعلام مسؤول عن نقل هموم المواطن وتخوفاته وتطلعاته وآماله إلى المسؤول، والإعلام مسؤول عن شرح سياسة القيادة بدقة وأن لا يشوهها بأخطاء غير مقصودة، أو بأسلوب غير موفق، الإعلام المعادي يروج لدى العامة بأن الأمير محمد لا يحارب التطرف بل يحارب الدين الإسلامي؟ وأن الإخوان كانوا حماة هذا الدين؟ هذا طرح خطير ويجب التصدي له بخطوات ليست إعلامية فقط بل وعملية".

واستطرد إبراهيم آل مرعي قائلاً: "تكفّل الأمير محمد بالتصدي للإعلام الخارجي، ونقل صورة مشرفة عن المملكة، ولم يعد على الفريق الإعلامي المسؤول عن الإعلام الخارجي إلا متابعة ما أنجزه ولي العهد، وعلى المسؤولين عن مخاطبة الرأي العام السعودي أن يراجعوا استراتيجيتهم الإعلامية فهناك خلل ما!، وعلى المسؤولين عن مخاطبة الرأي العام السعودي أن يراجعوا استراتيجيتهم الإعلامية فهناك خلل ما!".

وأكد "آل مرعي" أن الجبهة الداخلية سلاح ردع للدول التي لا تمتلك سلاح نووي، حفظ الله خادم الحرمين وسمو ولي عهده وحفظ الله الشعب السعودي الوفي، ونصر الله المرابطين ورجال الأمن وحرَّم الله وجوههم على النار".

ونوه "آل مرعي" في ختام سلسة تغريداته أنه "متذوق للشعر، وأطرب للشيلات ذات الكلمات المختارة واللحن الجميل، والقصائد والشيلات لها مناسباتها ولكل مقام مقال، ولكن الإسراف في استخدامها وتوظيفها إعلامياً أمر خاطئ، توظف في حرب إعلامية ولا تُستخدم في شرح وإيضاح سياسات الدول، وقد تنجح في ملامسة القلوب، وليس العقول".

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook