متحدث «الصحة»: التجمعات ارتفعت بشكل صادم وأعلى مما كانت عليه قبل جائحة كورونا«الصحة» تعلن مستجدات كورونا: 799 إصابة جديدة و7 وفيات و548 حالة تعافيجدول أئمة صلاتي التراويح والتهجد في الحرمين خلال شهر رمضانصدور الموافقة على إقامة صلاة التراويح في الحرمين وتخفيفها إلى خمس تسليماتمواعيد عمل محطات الفحص الفني الدوري للسيارات خلال رمضانتواجد الفرق بالأسواق والأماكن العامة.. خطة ميدانية وتوعوية متكاملة لـ«هيئة الرياض» خلال شهر رمضانبالصور.. أول ظهور مشترك لملك الأردن مع الأمير حمزة بعد الأزمة الأخيرة«صندوق الاستثمارات» يعلن عن وظائف شاغرة في الرياض«حساب المواطن»: 1.9 مليار ريال لمستفيدي دفعة أبريل.. و1052 ريال متوسط دعم الأسرة الواحدة«بلدي الرياض» يقدم مبادرة للاستثمار في دورات المياه العامة ذاتية التنظيف«مجلس المؤسسات الأهلية» يعقد ندوة «دور الأبحاث والدراسات في خدمة القطاع غير الربحي»فيديو صادم.. عمالة وافدة تجمع دقيق فاسد من صندوق قمامة بالدمام
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأحد, 29 شعبان 1442 هجريا
الفجر
04:15 ص
الشروق
05:35 ص
الظهر
11:54 ص
العصر
03:23 م
المغرب
06:14 م
العشاء
07:44 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

مختص: «القيمة المضافة» حدت من المشتريات غير الضرورية للمواطنين

مختص: «القيمة المضافة» حدت من المشتريات غير الضرورية للمواطنين
0

تواصل – الرياض:

ساهمت ضريبة القيمة المضافة في تحديد مستويات الشراء لدى الأسر في المملكة، وعدلت من سلوكيات شرائية كانت رائجة، حيث شهدت مشتريات نقاط البيع على مدى شهرين انخفاضاً في مستوى المشتريات بلغ في فبراير الماضي نحو مليار ريال، وبنسبة انخفاض بلغت 6.4% عن شهر يناير الذي شهد هو الآخر انخفاضاً عن الشهر السابق له.

من جهته، اعتبر الخبير الاقتصادي شاكر نوح أن الأسر السعودية بدأت بتحديد أولوياتها في الشراء وحدت من المشتريات غير الضرورية وهي خطوة مهمة استهدفتها ضريبة القيمة المضافة.

وأشار إلى أن السنة الأولى لفرض الضريبة ستكون سنة التعديل في مصروفات الأسرة، قبل أن تستقر تلك المشتريات ضمن حدود حاجة الأسرة وتتفاعل مع فرض الضرائب بشكل إيجابي، حيث سيتم الاستغناء عن الكماليات والتقليل منها، بحسب “الوطن”.

واعتبر نوح أن تأثير هذا التقلص في الشراء على الأسواق سيكون محدوداً بفترة معينة قبل أن تتعامل جهات البيع أيضاً بشكل مختلف يتناسب مع مستوى الشراء، ولا يعتبر ذلك الشيء سلبياً على المستوى الطويل.

وكان التقرير الشهري الأخير  لمؤسسة النقد لشهر فبراير 2018، قد أظهر انخفاض مشتريات نقاط البيع من 16.437.259 مليار خلال يناير الماضي إلى 15.385.632 مليار خلال شهر فبراير، بعد انخفاضات متفاوتة في أقسام المشتريات ما بين 1.3% و34.5%، وارتفاع في قسم واحد وهو قسم المشروبات والأطعمة بنسبة 1.8%.

وكشف التقرير عن تفاوت الانخفاض في أقسام المشتريات، حيث كان أعلى انخفاض في قسم التعليم بنسبة 34.5% يليه انخفاض مبيعات قسم الملابس والأحذية بنسبة 18.8%، والاتصالات بنسبة 17.3%، والمطاعم والفنادق بنسبة 8.8%، والترفيه والثقافة بنسبة 8.5%، في حين انخفضت مبيعات المواصلات إلى 8.1%، والمنافع العامة إلى 7.7%، والصحة إلى 3.4%، والخدمات والسلع المتنوعة إلى 1.3%، والمبيعات الأخرى إلى 3.6%.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x