ولي العهد يوجه بصرف 100 مليون ريال من نفقته لجمعيات خيرية وأكثر من 150 سجيناً معسراً«الصحة»: 1090 إصابة جديدة بـ«كورونا» وشفاء 982 وتسجيل 14 حالة وفاة«مكافحة المخدرات» تعلن نتائج القبول المبدئي للوظائف العسكرية للنساءتحذير عالي الخطورة من «الأمن السيبراني» بشأن ثغرات في متصفح «فايرفوكس»قطر .. النيابة العامة تأمر بالقبض على وزير المالية والتحقيق معهبالانفوجراف.. «الضمان الصحي» يوضح أبرز المنافع من تأمين سفر المواطنين للخارجهذا ما يحدث لجسمك عند تناول «البقدونس» مع الليمون والثوموظائف هندسية وإدارية شاغرة في مشروع «نيوم».. إليك رابط التقديم«المرور»: ضبط قائدَي مركبتَيْن مارسا التفحيط بملعب البلدية في صامطة (فيديو)شاهد.. حمام الحرم يقف على يد مراسل «الإخبارية» أثناء بث مباشر لتغطية موسم العمرةالديوان الملكي: وفاة والدة الأمير محمد بن عبدالرحمن بن عبدالعزيز«الجوازات»: استخدام الهوية الوطنية في السفر إلى دول الخليج لا يزال معلقاً
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 24 رمضان 1442 هجريا
الفجر
03:50 ص
الشروق
05:15 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:16 م
المغرب
06:25 م
العشاء
07:55 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«الصحة»: تطبيق الإجراءات الاحترازية مع حالات «الجرب».. والوضع لا يدعو للقلق

«الصحة»: تطبيق الإجراءات الاحترازية مع حالات «الجرب».. والوضع لا يدعو للقلق
0

تواصل – فريق التحرير:

أَعْلَنَت وَزَارَة الصحة تطبيق الإِجْرَاءَات الاحترازية المتبعة للتعامل مع الحالات المصابة بـ”الجرب” فِي مَكَّة الْمُكَرَّمَة وعلاجهم، وطمأنت الجميع بأن الوضع الصِحِّيّ لا يدعو للقلق.

وأَوْضَحَت أن الجرب هو مرض طفيلي معد يصيب الجلد يسببه نوع صغير جِدّاً من الحشرات تخترق الْبَشَرَة وينتقل من المخالطة اللصيقة بين الأشخاص، وتكون الأعراض غَالِباً على شكل حكة شديدة خَاصَّة أثناء الليل وتقتصر المضاعفات التي يمكن حدوثها على حدوث عَدْوَى بكتيرية ثانوية لتلك الإِصَابَات.

وأَضَافَت أن فترة الحضانة تتراوح بين 2 – 6 أسابيع قبل بدء الحكة فِي أشْخَاص لم يسبق لهم التعرض للعَدْوَى، أما فِي الأشْخَاص الذين سبق إصابتهم فتكون الفترة أقصر (1 – 4 أيام).

وبِخُصُوصِ الإِجْرَاءَات الوِقَائِيّة فقد أَوْضَحَت الصحة أنها تتمثل فِي التالي:

– التوعية والتثقيف الصِحِّيّ عن المرض وطرق انتقاله وعن أهمية التشخيص والعلاج المبكر وكذلك عن أهمية الحفاظ على النظافة الشخصية.

– الإِبْلَاغ عن الحالات وعزل المصابين من المدرسة أو مكان العمل حتى الْيَوْم التالي للعلاج.

– الغسل الجيد للملابس الدَّاخِلِيَّة ومفارش السرير التي ارتداها أو استعملها المريض خلال الساعات الثمانية والأربعين السابقة للعلاج، وذلك باستخدام دورات ساخنة من الغسالة والمجففة لقتل الحشرات والبيض.

– حصر المخالطين: من أعْضَاء الأسرة أو غيرهم ومتَابَعَتهم للتعرف على أَي حالات غير مبلغة تُعَانِي من الإِصَابَة بأعراض المرض ولا سِيَّمَا الحكة مع إعطائهم العلاج الناجع فِي الْوَقْت نَفْسه لِتَجَنُّبِ إعادة العَدْوَى.

– دراسة المخالطين والبحث عن مصادر العَدْوَى: غَالِباً مَا تحدث الإِصَابَات بصورة جماعية وخَاصَّة فِي الأمَاكِن المزدحمة ونادراً مَا يصاب فرد واحد فقط بين أَفْرَاد الأسرة بالمرض. ويجب إِعْطَاء العلاج الوِقَائِيّ للأشْخَاص الذين يوجد بينهم مخالطة لصيقة مع المريض.

– توفير وسائل النظافة فِي المرافق العَامَّة خَاصَّة فِي المعسكرات والمخيمات ومَنَاطِق السكن المزدحمة.

وأما ما يخص علاج الحالات فقد أبانت الصحة التالي مَا يلي:

– العلاج المفضل للأطفال هو بيرمثرين بتركيز 5% ويمكن كذلك استخدام عقار اللندان “Lindane” والذي يمسح به كل الجسم مَا عدا الرأس والعنق. ثم يتم الاستحمام فِي الْيَوْم التالي وتغيير الملابس ومفارش السرير.

ويلاحظ إمكانية اسْتِمْرَار الحكة لمدة أسبوع أو اثْنَيْنِ بعد العلاج ولا ينبغي النظر إِلَى ذلك على كونه مؤشراً على فشل العلاج. وفي حوالي 5% من المَرْضَى يتم تكرار العلاج مرة أُخْرَى بعد 7 – 10 أَيَّام مِن الْمُقَرَّرِ العلاجي الأول فِي حَالَة اسْتِمْرَارية البيض فِي الحياة بالرغم من العلاج الأولي.

وعن الإِجْرَاءَات الوِقَائِيّة فِي مَكَّة الْمُكَرَّمَة فقد تم إِجْرَاء التالي:

 – عمل مسح طِبِّيّ لجميع الفصول وطلاب المدارس التي بها حالات مشتبهة
– تم حصر جميع المصابين والمخالطين مع إعطائهم العلاج اللازم والتَنْبِيه على ضرورة عزل الحالات المصابة حتى يتم شفاؤها بالمنزل.
– تم تقديم التوعية الصحية اللازمة عن المرض وطرق انتقاله وطرق الوقاية منه وأهمية النظافة الشخصية داخل المدرسة للطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات وفي وسائل التواصل الاجْتِمَاعِيّ.
– تم التنسيق مع إدارات المدارس بضرورة إِرْسَال أَي حَالَة مشتبهة أُخْرَى قد تظهر فيما بعد للمركز الصِحِّيّ ليتم الكشف عليها واتِّخَاذ اللازم. وبالإمكان التواصل مع المركز الصِحِّيّ الذي تقع فِي نطاقه المدرسة، أو الاتِّصَال مباشرة على هاتف إِدَارَة الأمراض المعدية بمديرية الشؤون الصحية بمكة الْمُكَرَّمَة أو الرقم 937.
– تم إعداد فريقين لزيارة مواقع سكن الحالات لتقييم الوضع.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x