مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 15 ذو القعدة 1441 هجريا
الفجر
03:39 ص
الشروق
05:10 ص
الظهر
11:58 ص
العصر
03:20 م
المغرب
06:46 م
العشاء
08:16 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

10 مضادات حيوية طبيعية لمقاومة البكتيريا والالتهابات

10 مضادات حيوية طبيعية لمقاومة البكتيريا والالتهابات
0

تواصل – وكالات:

أوضح الخبراء أن العديد من الأطعمة تعمل كمضادات حيوية فعالة فى علاج العديد من المشاكل الصحية، وتحارب الالتهابات الفيروسية والفطرية، وبالإضافة إلى ذلك، فإنها لا تقتل البكتيريا “الجيدة” الموجودة بالمعدة.

وفيما يلى أهم 10 مضادات حيوية طبيعية، وفقاً للموقع الطبى الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية:

الثوم

الثوم مضاد حيوى طبيعى وكذلك مضاد للفطريات والفيروسات، حيث وجدت دراسة أجريت عام 1999 نشرت فى مجلة الميكروبات والعدوى أن مركبات الكبريت المعروفة باسم الأليسين الموجودة فى الثوم تعمل كمضادات حيوية طبيعية.

وبالإضافة إلى ذلك، يحتوى الثوم على مجموعة من الفيتامينات والمواد المغذية والمعادن التى تعود بالفائدة على العافية الشاملة، كما أنه يساعد على قتل الطفيليات المعوية، وينصح الخبراء بتناول 2 إلى 3 فصوص من الثوم الخام على الريق يوميا.
العسل -اليوم السابع -4 -2015
العسل

يعتبر العسل واحداً من أفضل المضادات الحيوية الطبيعية، كما أنه يحتوى على خصائص مضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات ومطهر، وقد كشفت دراسة أجريت عام 2014 أن العسل لديه القدرة على مكافحة العدوى على مستويات متعددة، مما يجعل من الصعب على البكتيريا تطوير نفسها مرة أخرى.

ويحتوى العسل على مزيج فريد من بيروكسيد الهيدروجين، والأحماض وارتفاع تركيز السكر ومادة البوليفينول يساعد على قتل الخلايا البكتيرية، وللحصول على فائدة المضادات الحيوية من العسل، يجب استخدام العسل العضوى الخام، وهو أيضا خيار جيد ليكون مفيداً فى علاج الجروح الموضعية المقيحة، ولتقوية الجهاز المناعى، يفضل خلط كميات متساوية من العسل ومسحوق القرفة، وتناول هذا المزيج مرة واحدة يوميا، كما أن إضافة العسل إلى الشاى والعصائر وسيلة أخرى ممتازة للتمتع بفوائده الصحية.
زيت الزعتر

وفقا لدراسة أجريت عام 2001 من قبل المركز الطبى لجامعة جورج تاون، فإن زيت الزعتر قد يكون علاجا فعالاً ضد البكتيريا المقاومة للعقاقير، ويحتوى الزعتر على الـ”كارفاترول” وهو عنصر كيميائى فى زيت الزعتر، يساعد فى تقليل الإصابة من الأمراض بفعالية كما المضادات الحيوية التقليدية، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة، مطهر، مضاد للفيروسات والفطريات، مضاد للالتهابات، ضد الطفيليات وله خصائص أيضاً تساعد على تخفيف الألم.

كما يستخدم كعلاج لإلتهابات القدم أو الأظافر ، وذلك بإضافة بضع ملاعق صغيرة من زيت الزعتر إلى حوض مملوء بالماء الدافئ، مع نقع القدمين فى ذلك لبضع دقائق يومياً لمدة أسبوع.

وإضافة إلى ذلك يستخدم زيت الزعتر فى علاج التهاب الجيوب الأنفية والتهابات الجهاز التنفسى العلوى، وذلك يتم بوضع بضع قطرات من زيت الزعتر فى وعاء من الماء المغلى ويستنشق البخار، ويفضل القيام بذلك مرة واحدة يومياً حتى التخلص من العدوى.
أوراق الزيتون

أوراق الزيتون يمكنها علاج أنواع مختلفة من العدوى البكتيرية، حيث أشارت دراسة أجريت عام 2003 نشرت فى دورية الأمراض الفطرية، أن أوراق الزيتون تتمتع بإمكانيات جيدة مضادة للجراثيم والبكتيريا والفطريات، كما تتميز أوراق الزيتون أيضاً بخصائص مضادة للالتهابات.
الكركم

فى الطب الهندى القديم والصينى، يستخدم الكركم الذى يتميز بخصائص المضادات الحيوية للمساعدة فى تدمير البكتيريا التى تسبب الأمراض وتعزيز المناعة الطبيعية للجسم، وبالإضافة إلى ذلك، فإنه يساعد على منع الالتهابات البكتيرية فى الجروح .

ووفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت فى مجلة مضادات الجراثيم والعلاج الكيميائى، أظهرت أن الكركمين له نشاط مضاد للميكروبات، حيث إن الكركمين هو العنصر النشط فى الكركم.
الزنجبيل

ملك المضادات الحيوية الطبيعية، حيث يساعد الزنجبيل على منع وعلاج العديد من المشاكل الصحية التى تسببها البكتيريا، كما أن الزنجبيل الطازج يعمل كمضاد حيوى ضد مسببات الأمراض التى تنقلها الأغذية مثل السالمونيلا، كما أن لديها تأثير مضاد للجراثيم التى تصيب الجهاز التنفسى واللثة.

وأضاف الخبراء أن شرب شاى الزنجبيل إجراء وقائى قوى ضد الالتهابات البكتيرية، ولتحضير هذا الشاى، يتم غليان 1 بوصة من الزنجبيل الطازج فى حوالى 1.5 كوب من الماء لمدة 10 دقائق، ثم إضافة العسل وعصير الليمون لتغيير الطعم ويتم شرابه يومياً.
عشبة إشينسا

عشبة إشنسا من المضادات الحيوية الطبيعية التى يمكنها علاج الجروح والالتهابات البكتيرية، كما تقوى أيضاً من مناعة الجسم، لذلك فإنها تحمى من الإصابة بالعديد من الأمراض، وأوضح الخبراء أن تطبيق كريم أو مرهم إشنسا موضعيا يمكنه تطهير وعلاج الأكزيما والصدفية عدة مرات فى اليوم، كما يمكنه أيضا علاج الجروح المفتوحة والمتعلقة بالبكتيريا وغيرها من المشاكل الجلدية، وللمساعدة فى درء أو وقف العدوى البكتيرية، يفضل شرب 1-2 أكواب من شاى إشنسا يوميا.

ملاحظة: ما لم توجه من قبل الطبيب، لا تأخذ هذه العشبة داخليا لأكثر من أسبوع أو 10 أيام، وبالاضافة الى ذلك، فإن هذه العشبة قد لا تكون مناسبة للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المناعة الذاتية.
الجريب فروت

مستخلص بذور الجريب فروت (GSE) مطهر طبيعى وكذلك مضاد للفيروسات والفطريات، وتشير الدراسات إلى أن بذور الجريب فروت فعالة ضد أكثر من 800 شكل من أشكال الفيروسات والبكتيريا، وأكثر من 100 سلالة من الفطريات والعديد من الطفيليات. وبالإضافة إلى ذلك، فإن “GSE” تحتوى على نسبة مرتفعة من المواد المضادة للاكسدة، والتى تعزز مناعة الجسم الطبيعية.

ووفقا لدراسة أجريت عام 2002 نشرت فى مجلة الطب البديل والتكميلى، فإن “GSE” لها خصائص مضادة للميكروبات، وذلك ضد نوعيات البكتيريا سلبية الجرام وإيجابية، ولعلاج التهابات الجلد، يفضل إضافة بضع قطرات من “GSE” إلى 1 ملعقة كبيرة من الماء ومن ثم تطبيقه على المنطقة المصابة، كما يمكن استخدامه بمثابة مطهر للجلد واليدين وعلاج حب الشباب.
النيم

هو عشب معروف أيضاً باسم الأرجوانى الهندى، هو مضاد حيوى طبيعى آخر، كما أنه يساعد على مكافحة البكتيريا التى تسبب البثور وحب الشباب، وعلى عكس الأدوية المضادات الحيوية، فإن النيم يحارب البكتيريا دون التسبب فى الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية مع مرور الوقت.

ونظرا لقدرته على قتل الجراثيم، يستخدم النيم كعلاج لأنواع مختلفة من مشاكل الفم مثل تسوس الأسنان، التهاب اللثة وأمراض اللثة الأخرى، ولمنع الالتهابات الجلدية، يفضل استخدام مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة التى تحتوى على النيم كواحدة من المكونات الرئيسية.

وأخيراً، يمكن تناول أقراص النيم للمساعدة على إزالة السموم وأى من الكائنات الطفيلية المتراكمة فى الجسم، كما يجب استشارة الطبيب لتناول الجرعة الصحيحة.

عشبة جولدنسال

تعمل هذه العشبة بشكل جيد للعدوى البكتيرية الموضعية والداخلية على حد سواء، وتحتوى جولدنسال على مركب يسمى بربارين الذى يساعد على قتل العديد من أنواع البكتيريا التى تسبب العديد من المشاكل الصحية.

كما أن البربارين ينشط خلايا الدم البيضاء، مما يجعل عشبة جولدنسال من أقوى الأعشاب التى تحارب العدوى و تعزز جهاز المناعة .

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x