السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

المملكة تحقق أقل سعر في توليد الطاقة الكهربائية بالعالم

Hybrid_Power_Plant_in_Laghouat_Province,_Algeria
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات:

تمكنت المملكة العربية السعودية من تحقيق أقل سعر في توليد الطاقة الكهربائية في العالم بتكلفة 7 هللات للكيلواط، أي ما يعادل 1.79 سنت بعد توقيع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية اتفاقا لتطوير مشروع سكاكا للطاقة الشمسية أمس.

اضافة اعلان

وبدأت الوزارة في العمل على أول مشاريعها للطاقة الشمسية بطاقة 300 ميغاوات وبتكلفة 300 مليون دولار في سكاكا على أن يبدأ تشغيل المشروع في 2019.

ووفقاً لـ"الوطن" فقد أكد مدير قطاع الطاقة والمياه بهيئة الاستثمارات العامة محمد العبدالله "إن سعر الكهرباء يأتي من أكثر من مصدر من محطات الكهرباء التقليدية، ومحطات الكهرباء للطاقة المتجددة، ومنها الطاقة الشمسية. مضيفا أن الكهرباء التقليدية تعمل على زيت الوقود الخام، والغاز والديزل، وهو ما يسمى بخليط الطاقة، وسعر توليد الكهرباء يعتمد على مجموع أسعار هذه العناصر الثلاثة".

وأشار العبدالله، إلى أن العقد الموقع لتنفيذ مشروع سكاكا يوفر أقل سعر في العالم لتوليد الطاقة الكهربائية بحوالي 7 هللات، حيث إن هذا المبلغ مع سعر خليط الطاقة للكهرباء التقليدية يؤدي إلى أن تكلفة سعر الكهرباء تقل وبالتالي التكلفة تكون أرخص.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة توقعت أن يتراجع متوسط تكلفة الكهرباء من الطاقة الشمسية لحوالي النصف في 2025، وبنسبة إجمالية قد تبلغ 59 %، حيث إن تكلفة إنشاء محطات الطاقة الشمسية ستكون أرخص بحوالي 40 %، بالإضافة إلى انخفاض تكاليف إنتاج طاقة الرياح البحرية بنحو 35 % وطاقة الرياح الساحلية 26 %.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook