مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 4 جمادى الآخر 1441 هجريا
الفجر
05:16 ص
الشروق
06:37 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:14 م
المغرب
05:36 م
العشاء
07:06 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

موجة الغبار.. تعليق دراسة ومناطق تتجاهل التحذيرات ونصائح مهمة 

موجة الغبار.. تعليق دراسة ومناطق تتجاهل التحذيرات ونصائح مهمة 
0

تواصل- فريق التحرير:

استيقظت المملكة اليوم الأربعاء على موجة غبار قوية سيطرت على عدة مناطق أبرزها الرياض والمحافظات التابعة لها، مع توقعات بامتداد الموجة لمناطق مختلفة في أنحاء المملكة بحلول ليل الأربعاء.

واستجابة للتحذيرات وتبيهات هيئة الأرصاد أعلنت “تعليم منطقة الرياض” تعليق الدراسة اليوم (الأربعاء) في مدارس الرياض والمحافظات التابعة لها (رماح، وثادق، والمزاحمية، وحريملاء، والدرعية، وضرما).

وأوضحت إدارة تعليم المنطقة عبر حسابها في «تويتر» أنه نظرا لما ورد إليها صباح اليوم من قبل الهيئة العامة للأرصاد حول استمرار موجة الغبار، وحرصا على الطلاب والطالبات، فقد قرر مدير عام التعليم حمد الوهيبي بتعليق الدراسة اليوم في مدارس الرياض والمحافظات التابعة لها:رماح وثادق والمزاحمية وحريملاء والدرعية وضرما.

كما قررت إدارة التعليم بحفر الباطن، تعليق الدراسة، الأربعاء، في المدارس؛ نظرا للتقلبات الجوية التي حذرت منها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وقالت إدارة تعليم حفر الباطن: “بناء على ما وردنا من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، فقد تقرر تعليق الدراسة في مدارس المحافظة اليوم الأربعاء،ويشمل التعليق جميع القطاعات التابعة لتعليم حفر الباطن التعليم العام”.

وفي السياق ذاته قالت إدارة تعليم القصيم: ” إنه نظرا للحالة الجوية والمناخية الحالية، والآثار المترتبة على ذلك، وحرصًا على سلامة الجميع، وجه المدير العام بتعليق الدراسة اليوم الأربعاء بكافة مدارس الإدارة العامة بالمنطقة”.

كما قررت إدارات التعليم في محافظات المجمعة والغاط والزلفي والدوادمي وشقراء بالرياض، تعليق الدراسة؛ وذلك بسبب التقلبات الجوية التي حذرت منها الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وتواصل الجهات التعليمية إعلان تعليق الدراسة، اليوم الأربعاء، بسبب موجة الغبار، حيث أعلنت جامعة الإمام تعليق الدراسة اليوم بالجامعة والمعاهد العلمية التابعة بالرياض ومحافظاتها.

الموظفون خارج الحسابات

أعلنت جامعة الملك فيصل تعليق الدراسة لمنسوبيها من الطلاب والطالبات فقط اليوم (الأربعاء)، على أن يكون يوم عمل عادي للموظفين وكأنهم خارج حسابات الطقس وسوء الأحوال الجوية.

وشددت الجامعة في إعلانها عبر حسابها الرسمي بـ “تويتر” على أن التعليق يخص الطلاب والطالبات فقط، مع استمرارية دوام العمل لمنسوبي الجامعة، كما بينت أن التعليق جاء بسبب الأحوال الجوية.

كلية التقنية في محافظة الأفلاج أعلنت هى الاخرى تعليق الدراسة اليوم، وكذلك المعهد الصناعي الثانوي، كما تم تعليق التدريب في الكلية التقنية بالخرج بنين وبنات والمعهد الصناعي الثانوي بالخرج، وجامعة الملك فيصل للطلاب والطالبات فقط.

وتوقع نظام الإنذار المبكر التابع للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة،أن تستمر نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحجب الرؤية الأفقية على مسافة تصل لأقل من (1) كم على مناطق حوطة بني تميم، والأفلاج – وليلى، بالرياض، والمحافظات المجاورة لهما حيث تمتد إلى السليل ووادي الدواسر.

وأوضح الإنذار المبكر أن تلك الأتربة تستمر حتى الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء الموافق 28-05-1439.

وكانت قد توقعت هيئة الأرصاد في تقريرها اليومي انخفاضاً ملموساً في درجات الحرارة على المناطق الشمالية والغربية ووسط المملكة وشرقها، مصحوباً برياح شمالية غربية نشطة مثيرة للأتربة والغبار؛ تحدّ من مدى الرؤية الأفقية؛ قد تصل إلى أقل من 2 كم.

مناطق تتجاهل الغبار

شهدت المدينة المنورة موجة غبار منذ ساعات الفجر الأولى، ما دفع العديد من الأهالي للمطالبة بتعليق الدراسة في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” عبر هاشتاق #نطالب_تعليق_دراسه_المدينه، في الوقت الذي تقرر فيه تعليق الدراسة في مناطق عدة.

ولم يُصدر الإنذار المبكر التابع لهيئة الأرصاد وحماية البيئة أي تنبيه عن موجة الغبار التي اجتاحت المدينة المنورة ومحافظاتها يوم أمس، فيما لم تعلن أي محافظة من محافظات المدينة عن تعليق الدراسة هذا اليوم.

وأعلن الهلال الأحمر والصحة في المدينة، رفع درجة الجاهزية والتأهب في المرافق الصحية وأقسام الطوارئ لاستقبال حالات الربو أو ضيق التنفس؛ جراء التعرض للغبار بسبب تقلب أحوال الطقس، كما دعت الصحة إلى أخذ الحيطة والالتزام بالتدابير الوقائية لتجنب أي مخاطر محتملة وتجنب الأماكن المفتوحة وارتداء الكمامات الطبية.

لم تكن “المدينة المنورة” هي فقط من تجاهلت موجة الغبار ولم تعلق الدراسة، فجامعات ومدارس وادي الدواسر والمناطق المحيطة بها لم تعلق الدراسة بها، وأكدت أنها ستواصل يومها بشكل طبيعي مستغلة التحسن الحالي في الطقس.

نصائح مهمة

وأخيرا إليك 10 نصائح مهمة تعينك على تجاوز الغبار بأقل الخسائر:

1- غسل شرشف بالماء وتركه مبتلاً وتعليقه على الباب وكذلك النافذة وسيختفي الغبار -إن شاء الله- نهائياً من الغرفة.

2- أن تأخذ قماشاً رقيقاً (لا بد أن تكون فيه مسامات كبيرة بحيث لا يكتم المكيف) مثلاً شماغ قديم عندك وتبلله بالماء وتعصره، ثم تضعه في وجه المكيف وتشغل المكيف على المروحة، ستلاحظ بعد فترة تجمع الغبار على القماش.

3- استخدام بخاخ الرذاذ وبخ كامل الغرفة.

4- إغلاق دورات المياه لأن أكثر الغبار من فتحات مراوح الشفط وخاصة التقليدية منها وكذلك إطفاء مروحة الشفط.

5-تشغيل مكيف الفريون حتى يأتي للغرفة بهواء جديد ويسحب الغبار من الغرفة (اضغط الزر المكتوب عليه fan إلى أن ترى كلمة high بعدها المفروض يصير أبرد شيء في المكيف).

6- ضع قماشاً مبللاً تحت الأبواب الخارجية وكل فتحة ممكن يدخل منها الغبار.

7- ضرورة غسل الوجه بشكل متكرر وغسل الأنف والفم لمنع وصول الغبار إلى الرئتين.

8- استنشاق الماء بوضع الأنف داخل الماء والقيام بالتنفس لتنظيف الأنف من الأتربة الداخلة فيه.

9- وضع الكمام أو وضع فوطة أو كلينكس مبلل على الأنف والفم.

10- الإكثار من شرب الماء.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x