الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ردا على «الشورى».. «فيصل التخصصي»: توطين الأطباء لدينا 57%

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
 

تواصل - فريق التحرير:

أكد مستشفى الملك فيصل التخصصي أن نسبة الأطباء الاستشاريين والاستشاريين المشاركين السعوديين في المؤسسة حسب التقرير السنوي تمثل 57%، وأن نسب السعودة في بعض الفئات الوظيفية التي تصل لـ86% من إجمالي القوى العاملة في الوظائف الإدارية والمالية، و82% من إجمالي القوى العاملة في وظائف تقنية المعلومات، و68% في الوظائف الإدارية المعاونة والمساندة.

اضافة اعلان

تأكيد المستشفى جاء ردا على تساؤل رسمي وجهته اللجنة الصحية بمجلس الشورى إلى المستشفى، جاء نصه: "لماذا يحرم أبناؤنا الأطباء السعوديون من العمل في المستشفى ولا يقبل توظيف سوى الأطباء الحاصلين على شهادات أجنبية؟ ولماذا المستشفى ما زال مليئاً بالأطباء والإداريين غير السعوديين؟".

وأكدت المؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في ردهاً على استفسارات اللجنة، سعيها لاستقطاب أفضل الكفاءات الوطنية المؤهلة تأهيلاً علمياً، لتقديم خدماتها التخصصية والدقيقة بأعلى المعايير العالمية.

اللجنة الصحية بمجلس الشورى تساءلت أيضا عن سبب قلة فرص التدريب للاطباء السعوديين بها، حيث يقدر عدد الأطباء المتخرجين بـ7 آلاف طبيب سنويا.

وأجابت المستشفى بأن "عدد المقبولين في البرامج التدريبية يعتمد على السعة الممكنة التي تحددها الهيئة السعودية للتخصصّات الصحية من خلال مجالسها العلمية".

ولفتت إلى أنها ذكرت ذلك من ضمن المعوقات الرئيسة في تقريرها السنوي، بالإضافة إلى عدم توفر وظائف ومبنى للتدريب، بحسب "الوطن".

وطرح المستشفى ثلاثة مقترحات لمحاولة حل الأزمة التي أثارتها تساؤلات اللجنة الصحية بـ"الشوري"، وهي:

1- زيادة وظائف التدريب للأطباء والممارسين الصحيين والمدربين لمواكبة الاحتياجات المتنامية.

2- دعم المؤسسة لإعادة مشروع إنشاء مركز التدريب والمحاكاة في المستشفى الرئيس بالرياض.

3- عتماد بند الابتعاث لفرع جدة، حيث لم يسبق تضمين هذا البند ميزانية السنوات السابقة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook