الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

على مكتب وزير العمل.. 4 مقترحات لحل أزمة «الفاتورة المجمعة»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

تقدم نائب رئيس مجلس إدارة غرفة أبها التجارية والصناعية عبدالعزيز بن سعيد المغترف بخطاب إلى وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي الغفيض، تضمن 4 مقترحات للحد من أزمة "الفاتورة المجمعة" للعمالة، والتي أقرتها الوزارة منذ أيام.

اضافة اعلان

وتضمن الخطاب الإشارة إلى حالة "امتعاض" بين أوساط رجال الأعمال وأصحاب المؤسسات، لا سيما المتوسطة والصغيرة، والتي تمثل نحو 90% من قطاعات منطقة عسير، معربين عن تضررهم من فرض "الفاتورة المجمعة" بشكل مفاجئ، لافتين إلى أن تداعياتها قد تكبد خسائر فادحة لـ%40 من تلك المؤسسات، بحسب "الوطن".

وجاءت المقترحات بالخطاب على النحو التالي:

1- عدم فرض المقابل المالي على العمالة المتخصصة في الصناعات التخصصية، إلا بعد توفير البديل من أبناء الوطن، حيث يكون تأهيلهم مساويا أو مقاربا لتأهيل العمالة الأجنبية المتخصصة في نفس المجال.

2- الخريجون من المعاهد الصناعية والكليات التقنية يفترض أن يحدد مسارهم للتوظيف في القطاع الخاص، وليس القطاع الحكومي، لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

3- تقديم دعم مادي يغطي توظيف الخريج المهني في المصانع نظير تدريبه وتأهيله، لتغطية ضعف مخرجات المعاهد الصناعية والكليات التقنية.

4- عدم وضع الأنشطة الصناعية والتجارية في نفس القالب عند السعودة، خاصة أن الصناعة ليس من السهل سعودتها بين يوم وليلة، وإنما عبر خبرات متراكمة تتناقل عبر الأجيال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook