السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

يوم عاصف.. انهيار البورصات العالمية والبتكوين وارتفاع الذهب وتراجع النفط والدولار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل- فريق التحرير:

شهد اليوم الثلاثاء حالة من التوتر والحراك الاقتصادي على مختلف الأصعدة وكذلك الدول، ما بين انهيار حاد للبورصات العالمية وتبعتها عديد البورصات الأوروبية والآسيوية، وما خلفته من تراجع لأسعار النفط والدولار الأمريكي، بينما نجا الذهب وحيدا مستفيدا من تحول المستثمرين له كملاذ آمن.

اضافة اعلان

انهيار تاريخي

أصاب الهبوط الحاد سوق الأسهم العالمية بنهاية تعاملات، أمس الاثنين، بعدما شهدت المؤشرات كافة خسائر حادة بعضها لم يشهده على الإطلاق، ويأتي الهبوط في سوق الأسهم بالتزامن مع خسائر قوية في سوق العملات الإلكترونية وسوق السلع والمعادن.

وشهدت البورصات العالمية أسوأ جلسة في تاريخها بعدما هبط “داو جونز” بنحو 1175 نقطة كما تراجعت البورصات الأوروبية لأدنى مستوى في 3 أشهر.

وبعد جلسة متقلبة، أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية تعاملات اليوم مسجلة أسوأ أداء في تاريخها، حيث سجل “داو جونز” أكبر هبوط يومي على الإطلاق من حيث عدد النقاط لكنه سجل أسوأ أداء منذ أغسطس 2011 من حيث النسبة المئوية، كما شهد مؤشرا “ستاندرد آند بورز” و”ناسداك” أكبر تراجع النسبة المئوية منذ يونيو 2016.

الأسهم الأوروبية

الأسهم الأوروبية هبطت هي الأخرى لأقل مستوى منذ أغسطس 2017، الثلاثاء، مع اشتداد موجة البيع العالمية وزيادة التقلبات بفعل المخاوف المتنامية بشأن التضخم وارتفاع عائدات السندات.

وتراجعت جميع مؤشرات القطاعات ليهبط المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية للجلسة السابعة على التوالي.

ومن أكبر الخاسرين، الثلاثاء، سهم أوكادو الذي نزل 7.1 في المئة بعد أن استقرت الأرباح الأساسية لشركة التجزئة الإلكترونية البريطانية للعام كاملا لتأتي دون التوقعات، ونزل سهم بابكوك 4 بالمئة بعدما خفضت توقعاتها للإيرادات.

ومن بين الأسهم القليلة، التي سجلت مكاسب سهم انتيسا سان باولو، الذي زاد 0.4 بالمئة بعدما تعهد أكبر بنك تجزئة إيطالي بخفض قروضه المتعثرة للنصف وزيادة الإيرادات كثيرا وخفض التكاليف بموجب خطة مدتها 4 سنوات.

سوق العملات

تراجع الدولار الأمريكي أمام معظم العملات الرئيسية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بعد تعافي نسبي منذ نهاية الأسبوع الماضي، مع توجه المستثمرين لحيازة الملاذات الآمنة.

وفضل المستثمرون التخلص من الأصول الخطرة، بعد موجة بيعية قاسية في أسواق الأسهم العالمية دفعت "داو جونز" لخسارة أكثر من 1100 نقطة بنهاية تداولات أمس. ومن المقرر أن تعلن الحكومة الأمريكية في وقت لاحق من اليوم بيانات الميزان التجاري للولايات المتحدة. و تراجع مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسية بنسبة 0.2% إلى 89.48 دولار. وانخفض الدولار أمام اليورو بنحو 0.3% إلى 1.2401 دولار، كما تراجع مقابل الين الياباني بشكل هامشي بلغ 0.07% إلى 109 ين. وسجلت العملة الأمريكية هبوطاً أمام الإسترليني بلغت نسبته 0.2% إلى 1.3984 دولار، لكنه صعد مقابل الفرنك السويسري بنسبة 0.2% إلى 0.9339 فرنك.

تراجع النفط

الخسائر لم تتوقف على البورصات وامتدت إلى أسعار النفط، الذي شهد بدوره تراجعا بأكثر من 1%، الثلاثاء، لتواصل النزول الذي شهدته في الجلسة السابقة، مع هبوط الأسواق المالية العالمية في أعقاب واحدة من أكبر الخسائر، التي سجلتها وول ستريت خلال التعاملات على الإطلاق.

وبلغ خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 66.91 دولار للبرميل، بانخفاض 71 سنتا أو 1.1 % عن التسوية السابقة.

ويقل هذا السعر أكثر من 4 دولارات عن أعلى مستوى في 2018، الذي سجله الخام الشهر الماضي.

وبلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي في العقود الآجلة 63.46 دولار للبرميل، متراجعا 69 سنتا أو 1.1 % عن التسوية السابقة، ومنخفضا أكثر من 3 دولارات عن أعلى مستوى منذ بداية 2018.

نزيف "البيتكوين"

تراجعت عملة البيتكوين الرقمية، الثلاثاء، إلى ما دون 6 آلاف دولار أميركي مع افتتاح الأسواق الأوروبية، في أحدث حلقة من مسلسل خسائر كبرى العملات الرقمية. وتقدر هذه الخسارة بنحو 13 في المئة عن قيمتها في تداولات الاثنين، وفق ما أوردت وكالة "رويترز".

وكانت العملة المشفرة الأشهر في العالم خسرت، الاثنين، 10 % من قيمتها، وسط مخاوف من حملة آخذة بالاتساع تشنها الجهات التنظيمية في أنحاء العالم.

وخلال الأسابيع الأخيرة فقدت البيتكوين أكثر من 50 % من قيمتها، وبلغت أعلى قيمة لها في ديسمبر الماضي حين وصلت إلى 20 ألف دولار أميركي.

وكان دول ومنظمات عدة اتخذت خطوات ضد العملة، كان آخرها حظر بنك لويدز، أكبر بنوك بريطانيا، على عملائه شراء العملة الافتراضية باستخدام بطاقات الائتمان التي يصدرها البنك.

الذهب يلمع

وبمبدأ كل خاسر يقابله رابح على الشاطئ الآخر، حقق الذهب مكاسب اليوم الثلاثاء، وارتفع سعره بعد أن دفعت الأسواق العالمية المستثمرين إلى البحث عن مأوى آمن وذلك رغم توقعات برفع أسعار الفائدة الأميركية هذا العام.

وارتفع الذهب الفوري بنسبة 0.4 % ليصل إلى 1.345.12 دولار للأونصة عند 04:23 بعد مكاسب، الاثنين، بنسبة 0.5 %.

وارتفعت العقود الآجلة للذهب الأميركي تسليم أبريل بنسبة 0.9 %، لتصل إلى 1.348.00 دولار للأونصة، الثلاثاء.

البورصة السعودية

جاءت 10 أسهم فقط باللون الأخضر، لتخالف الأداء السلبي لأداء سوق الأسهم السعودية "تداول"، خلال جلسة اليوم الثلاثاء، وسط موجة حمراء تضرب غالبية الأسهم المتداولة، تأثرا بتراجعات الأسواق العالمية.

وهبط المؤشر العام للسوق بنسبة 1.4% قبيل إغلاق الجلسة، فاقدا 107 نقطة من رصيده، هبط بها إلى مستوى 7.480.15 نقطة.

وحقق سهم "سلامة" أعلى المكاسب على مستوى الأسهم الرابحة في هذه الأثناء، بارتفاع نسبته 6.53% ليصعد إلى مستوى 32.80 ريال. وجاء سهم "حلواني إخوان" بالمركز الثاني بنسبة ارتفاع بلغت 3.7%، صعد بها إلى مستوى 53.50 ريال.

وكانت أقل المكاسب على مستوى الأسهم الرابحة لسهم البنك الأهلي الذي صعد بنسبة 0.15% إلى مستوى 58.20 ريال.

وبلغ إجمالي كميات التداول على الأسهم العشرة، حتى هذه اللحظات نحو 18 مليون ريال، بلغت قيمتها 475.5 مليون ريال من خلال 13.67 ألف صفقة.

وتصدر "بترو رابغ" نشاط هذه الأسهم من حيث الكميات والقيم، في تلك الأثناء، بكمية تداول بلغت 14 مليون سهم حققت ما قيمته 317.4 مليون ريال، وجاء السهم مرتفعا بنسبة 3.2% عند مستوى 22.72 ريال.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook