مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الاثنين, 15 رمضان 1440 هجريا
الفجر
03:40 ص
الشروق
05:07 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:14 م
المغرب
06:32 م
العشاء
08:02 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«زفة العروس» من كورنيش جدة إلى جازان.. تبرُّج واختلاط وتحدٍّ للنظام

«زفة العروس» من كورنيش جدة إلى جازان.. تبرُّج واختلاط وتحدٍّ للنظام
0

تواصل – الرياض:

لم تنتهِ التحقيقات في مقطع فيديو زفة العروس في الواجهة البحرية بكورنيس جدة، حتى فوجئ المتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي بمقطع فيديو “زفة عروس” بالقرية التراثية بالكورنيش الجنوبي بمدينة جازان، والذي تورط فيها شاب وفتاة، وسط تجمع من الرجال والنساء، وحالة من الاستنكار للمشهد.

هيئة السياحة في منطقة جازان بادرت بإعلان تبرئها من الحدث وقالت “لا علاقة لنا بالفعالية، أنها تصرف شخصي نفذه المسؤول”.

من جدة إلى جازان

هناك حالة تشابه بين زفة العروس على كورنيش جدة وفي القرية التراثية على كورنيش جازان، تتمثل في الخروج على الأنظمة الشرعية، ومصادمة المجتمع، وإصرار على ارتكاب الأخطاء، وإن كانت “زفة عروس” كورنيش جدة تصرفاً شخصياً من عريس وافد في مكان عام، أما “زفة عروس” جازان فوقعت من مسؤول في فعالية مرخص لها رسمياً من هيئة السياحة، ما يثير الكثير من علامات الاستفهام حول الواقعتين، وهل هناك تعمد لمخالفة الأنظمة؟

توجيهات عاجلة

في واقعة زفة العروس على شاطئ جدة، صدرت توجيهات قوية من أمير منطقة مكة المكرمة إلى محافظ جدة بضرورة اتخاذ الإجراءات لمنع المخالفات الشرعية، أما في واقعة زفة جازان فأعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة جازان، أنها أوقفت مسؤول الاحتفالات في القرية التراثية بالكورنيش الجنوبي بمدينة جازان، إثر تنفيذ فقرة زفة عروس يمثلها شاب وفتاة، وسط تجمع من الرجال والنساء والأطفال، التي وجدت استياء بالغاً وسط أهالي المنطقة، باعتبارها مشهداً يخالف تقاليد المنطقة.

هيئة السياحة تتبرأ

وأكد مدير عام فرع الهيئة المهندس رستم الكبيسي، أن الهيئة لا علاقة لها بالموضوع، وأن الفقرة ليست فعالية معتمدة من الهيئة، وقال إنه «تصرف شخصي نفذه المسؤول، إذ قام بتوديع إحدى الفتيات المشاركات معه في الفرقة حسب قوله»، لافتاً إلى أنه تم إيقافه كمجلس تنمية سياحية عن تنفيذ أي فعالية بالقرية حتى إشعار آخر.

وقال “الكبيسي”: “الهيئة ليس لها علاقة بالموضوع، وهي ليست فعالية معتمدة، وما حدث تصرف شخصي من أحد الأشخاص، حيث قام بتكريم إحدى الفتيات ضمن فرقته التي ستغادر الفرقة حسب قوله، “وقد قمنا بإيقافه كمجلس تنمية سياحية عن تنفيذ أي فعالية بالقرية حتى إشعار آخر”.

استنكار وإدانة

أبناء منطقة جازان استنكروا مشهد “زفة فتاة ورقصها مع الرجال” في القرية التراثية، خلال إحدى الفعاليات، واعتبر أبناء منطقة جازان أن ما حدث ينافي الأعراف والعادات والتقاليد والآداب العامة، مشددين على أنه لا يرتبط بعادات وتقاليد منطقة جازان فيما يسمى بالليلة الثانية من الزفاف.

تحدٍّ للجميع

وفي تحدٍّ لقرارات هيئة السياحة بالمنطقة، قام مشرف الفرقة المتورطة في زفة العرس بجازان -تحتفظ “تواصل” باسمه، ببث مقطع فيديو جديد عبر حسابه الشخصي في “سناب شات” من نفس مقر الحفل، الذي كان سبباً في إيقافه، ما أثار غضب المغردين على “تويتر” الذين قاموا بإطلاق هاشتاق وصل الترند، تحت عنوان “نطالب بمحاسبة سياحة جازان”.

وطالب المغردون أمير جازان ونائبه ورئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، بتشكيل لجنة خاصة للبدء في التحقيقات، ومحاسبة الجهات ذات العلاقة على هذه البرامج والفعاليات التي تخدش الحياء العام.

واعتبروا أن إقدام مشرف الفرقة المخالفة على نشر مقطع جديد لواقعة الاختلاط التي تسببت بإيقافه، تحدياً للجهات الرسمية، وإصراراً من جانبه على خطئه.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x