الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

من «درة العروس» إلى «شارع الفن».. فيديوهات ابتذال ورقص وتحرش بالفتيات

Screenshot_9
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض:

مقاطع فيديو صادمة، تم تداولها لوقائع حدثت في المنتجع السياحي بـ "درة العروس" شمال جدة، و"شارع الفن" في أبها، تُظهر استهتار "بعض" الشباب، وتجاوزاتهم وعدم مبالاتهم بالنظام العام، وضرب عرض الحائط بقيم ومبادئ ومرتكزات المجتمع.. فهل أمن هؤلاء العقوبة فأساءوا الأدب؟.

اضافة اعلان

في درة العروس أظهرت مقاطع فيديو شباب غير مسؤولين يطاردون فتيات، ويتحرشون بالنساء، ويرتكبون محرمات، وفي شارع الفن بأبها سلوكيات منحرفة في الشارع العام لشابين وفتاة.. رقص وحركات وتصرفات غير أخلاقية.

التصرفات غير الأخلاقية التي حدثت في منتجع "درة العروس" بجدة، وشارع الفن بأبها، قوبلت بتوجيهات قوية من الجهات المسؤولة في منطقتي مكة المكرمة وعسير، للأجهزة الأمنية بالقبض على المتورطين، وإحالتهم إلى الجهات المختصة لردعهم وليكونوا عبرة لمن تسول له نفسه ارتكاب سلوكيات وتصرفات منحرفة.

درة العروس

بشأن ما حدث في منتجع "درة العروس"، قال المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة المكرّمة، إن الإشارة إلى مقطع الفيديو الذي تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي، عن قيام مجموعة من الأشخاص مجهولي الهوية، بملاحقة ومضايقة فتيات والتحرش بهن في أحد المنتجعات السياحية بمحافظة جدة، فقد أسفرت التحقيقات والمتابعة الأمنية لهذه الجريمة، التي استنكرها المجتمع في أنحاء المملكة كافة، عن تحديد هوية المتورطين فيها.

وأضاف المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة مكة، "اتضح أنهم (٧) أشخاص في العقد الثاني من عمرهم؛ بينهم (٣) سعوديين، ولبناني، وسوري، ومصري، وفلسطيني؛ حيث تمّ القبض عليهم جميعاً وإحالتهم إلى النيابة العامة للتحقيق معهم وتطبيق الأنظمة بحقهم."

وأكدت شرطة منطقة مكة المكرّمة، "حرص رجال الأمن على تنفيذ الأنظمة، والمحافظة على القيم الشرعية ورعايتها"، وقالت إن "الجهات الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم وصرامة، على ردع كل من تسول له نفسه، المساس بالآداب العامة"

توجيهات قوية

وكان أمير منطقة مكة المكرمة، مستشار خادم الحرمين، الأمير خالد الفيصل، أصدر توجيها لشرطة المنطقة بشأن مقاطع فيديو لفتيات يرقصن بدرة العروس، بالتحقيق في "مقاطع الفيديو المخالفة"، والتي ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي في درة العروس شمال محافظة جدة.

وطالب أمير مكة بمحاسبة المتسببين في ذلك، جاء ذلك إثر تداول مقاطع فيديو لفتيات يرقصن بملابس مبتذلة وغير لائقة على مواقع التواصل الاجتماعي، ودشن مغردون هاشتاجًا على تويتر تحت عنوان "خراب درة العروس"، كذلك تداول مقاطع فيديو أخرى لشباب يطاردون فتيات ونساء، ويتحرشون بهن؛ ما أثار استهجان واستنكار الجميع لهذه التصرفات غير اللائقة والسلوكيات المنحرفة.

شارع الفن

ومن "درة العروس" بجدة إلى شارع الفن في أبها، وتداول مقطع فيديو، على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه تصرفات غير أخلاقية من قِبل شاب وفتاة، حيث أظهر مقطع الفيديو تراقص فتاة وشاب بالشارع دون مراعاة للقيم والأخلاق والأنظمة، ما أثار استهجان الجميع، ووصف المقطع بالدخيل على المجتمع، وأعرب المواطنون ورواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن استيائهم وتذمرهم بعد انتشار مقطع فيديو، وطالبوا الجهات المختصة بالقبض على المتورطين ومحاكمتهم.

ووجَّه الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز، أمير منطقة عسير، الجهات الأمنية بالمنطقة بالقبض على المتورطين في مقطع الفيديو.

وأوضح سعد بن عبدالله آل ثابت، المشرف العام على الشؤون الإعلامية بمكتب أمير عسير المتحدث الرسمي لإمارة المنطقة، أن توجيه الأمير فيصل بن خالد يقضي بالقبض على المتورطين في المقطع بشكل عاجل، وإحالتهم للنيابة العامة، واتخاذ الإجراءات اللازمة نظاميّاً بما يردع كل من تسول له نفسه تجاوز الأنظمة والقوانين.

تطبيق العقوبة

وأكد "آل ثابت" أن سلوكيات الشابَّيْن التي ظهرت في المقطع المتداول تُعد مخالفة للآداب الإسلامية والأعراف والعادات والتقاليد، لافتاً إلى أن أمير منطقة عسير شدد على أهمية تطبيق العقوبة على المتورطين.

من جانبه أكد المستشار القانوني عبدالصبور عبدالقوي أن العقوبة التي تنتظر المتورطَيْن اللذين ظهرا في مقطع فيديو شارع الفن بأبها، تتمثل في ارتكاب جريمة تمسّ الحياء العام، وهي "جريمة فعل فاضح مخل بالحياء العام"، وهي من الجرائم الواقعة على العِرض والأخلاق، التي تخدش الحياء في الإنسان، وتمس بحيائه وحياء الآخرين، وتخالف النظام العام والآداب العامة في المجتمع.

وقال "عبدالقوي"، "لقد تعمد الشاب والفتاة ارتكاب فعل منهي عنه شرعاً"، فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم "إياكم والجلوس بالطرقات". فقالوا: يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها، فقال "إذ أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه". قالوا: وما حق الطريق يا رسول الله؟ قال "غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر".

خدش الحياء

وتابع المستشار القانوني قائلاً: "توافر في هذا الفعل العلانية في أحد الشوارع العامة، إضافة لوقوع فعل مادي يخدش في المرء حياء العين أو الأذن، إذ إن الشرع الحنيف قد نهى عن قيام المرأة بأي حركات أو إشارات أو أفعال منهي عنها شرعاً أمام المارة، فما بالنا بمشاركة المرأة في قيامها بفعل محرم؛ يستوجب تعزيرها لقاء جُرمها الواقع أمام المارة في الشارع العام."

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook