مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الخميس, 5 شوّال 1441 هجريا
الفجر
03:35 ص
الشروق
05:05 ص
الظهر
11:50 ص
العصر
03:13 م
المغرب
06:36 م
العشاء
08:06 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

«بن حميد»: هذه شروط التعدد في الإسلام.. وحذار من ظلم الزوجة

«بن حميد»: هذه شروط التعدد في الإسلام.. وحذار من ظلم الزوجة
1

تواصل – الرياض:

أكد عضو هيئة كبار العلماء، المستشار في الديوان الملكي، إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور صالح بن حميد، أن من حق الزوجة على الزوج أن يستأذنها إذا رغب في التعدد، موضحا أنه في حال رفضها لا يلزم القبول برفضها.

وأكد أن من مكارم الأخلاق وحسن العشرة، أن يكون الزوج لطيفا مع زوجته الأولى، فيشعرها برغبته في التعدد إذا أمكن ويأخذ برأيها ويستأذنها قدر الإمكان.

واستدرك ابن حميد قائلا: “من الخلق الكريم والحفاظ على البيوت تطييب خاطر الزوجة الأولى واستشارتها والأخذ برأيها، وإذا استطاع الزوج أن يتوصل لإقناعها والتخفيف من وقع الألم عليها فهذا حسن؛ لأن ذلك الأمر شديد على النساء”، وفقا لـ”عكاظ”.

وأضاف، لا تلام المرأة أن تكون ذات غيرة، فالنساء يغرن ومن حقهن ذلك، فزوجات النبي كانت الغيرة فيهن ظاهرة، كما هو وارد في القرآن الكريم.

وأشار عضو كبار العلماء إلى أن الأصل في تعدد المسلم في الزواج بالنساء الحل، بشرط أن يكون الإنسان قادرا على العدل والنفقة، والحرص على حفظ البيت وعدم الشقاق وحفظ الأولاد.

وحذر ابن حميد من الظلم وقال ‘‘إن الظلم من كبائر الذنوب ولا يجوز، مستشهدا بكلام العلماء الذين قالوا إن من شروط التعدد القيام بالتكاليف الزوجية كالسكنى والنفقة والعدل وحفظ الأولاد والبيوت، وأن لا يفضل بيتا على آخر أو أولادا على آخرين”.

أضف تعليق

التعليقات (١)اضف تعليق

  1. ١
    ملاحظة

    الاستئذان يختلف عن الابلاغ في الشرع فالصواب الابلاغ وتقديم ما يحفظ حق الزوجة الاولى مقدما …اما الاستئذان يكون في الحق فقط مثلا يستئذن احدهن ان يتعالج في بيت زوجة معينة مثلا احدهن عندها المام طبي

المشاركة عبر
x