الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

نصائح للتأقلم مع «الضريبة المضافة» ومواجهة التلاعب بالأسعار

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات

وجّهت جمعية حماية المستهلك بعض النصائح للتأقلم مع ضريبة القيمة المضافة، تأتي في مقدمتها مراجعة الالتزامات المالية، وتحديد الأولويات، وكذلك وضع ميزانية محددة للمصروفات، إضافة إلى الاستفادة من فترات العروض الترويجية.

اضافة اعلان

وجددت الجمعية تحذيراتها للمتلاعبين بالأسواق، مؤكدة أنها تتابع السوق المحلي، لحماية المستهلكين من أي تلاعب في أسعار السلع والخدمات، وذلك بالتزامن مع تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، وأنها سترفع أي مخالفة تجارية إلى الجهات ذات العلاقة.

وأكدت، الأمين العام لجمعية حماية المستهلك، الدكتورة سمر القحطاني أن «الجمعية تتابع مع عدد من الجهات المعنية بحماية المستهلك المشاركة في مركز البلاغات وغرفة العمليات المشتركة، السوق المحلي، لحماية المستهلكين من أي تلاعب في أسعار السلع والخدمات، بالتزامن مع تطبيق الإصلاحات الاقتصادية، وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، والرفع بأي مخالفة تجارية في ذلك للجهات ذات العلاقة، والتدخل السريع تجاه أي تطورات تؤثر على المستهلك».

وأضافت، أن «الجمعية تدعو كل المستهلكين إلى الإبلاغ فورا عن أي استغلال أو مخالفة تتعلق بالأسعار، بالتواصل مع مركز البلاغات في وزارة التجارة والاستثمار عبر الرقم 1900 أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، ويمكن التواصل مع الهيئة العامة للزكاة والدخل للاستفسار، وتقديم شكوى حول ضريبة القيمة المضافة والضريبة الانتقائية عبر الرقم 19993».

وفي السياق ذاته ثمّنت "الجمعية مبادرة بعض الشركات والمؤسسات بإعلان تحمل ضريبة القيمة المضافة خلال تخفيض أسعار منتجاتها، داعية إلى أن تكون منافذ بيع تلك الشركات والمؤسسات أحد الخيارات الرئيسية عند التسوق.

ودعت الجمعية الشركات والمؤسسات الأخرى إلى إيجاد حلول مبتكرة لتخفيف آثار الضريبة المضافة على المستهلك في جميع أو بعض المنتجات، خصوصا على المنتجات والسلع الأساسية، محذرة في الوقت نفسه من التلاعب بقيمة الضريبة المضافة.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook