الخميس، 09 شوال 1445 ، 18 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الفالح»: أتمنى عدم التسرع في الحكم على «حساب المواطن»

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook
تواصل - فريق التحرير:
أكد وزير الطاقة، خالد الفالح، أن زيادة أسعار الطاقة شر لابد منه، ونسعى لتقليل اثر زيادة الطاقة على المواطن والعوائل.
وأضاف الفالح، خلال لقاء بالقناة السعودية الأولى، أن أسعار البنزين كان مستهدف زيادتها 100% في 2017 لكن بأمر من خادم الحرمين وولي عهده تم التدرج.
وتطرق وزير الطاقة إلى حساب المواطن قائلا: "إن من أهداف حساب المواطن، تخفيف الأثر المباشر من زيادة أسعار الطاقة".
وتابع أنه يمكن الحد من السيارات التي يركبها شخص واحد إذا انعكس أثر الأسعار الجديدة، موضحا أن أسعار بنزين 91 في الإمارات والكويت وسلطنة عمان أكبر من سعره في المملكة.
واستطرد قائلا: "4.7 مليون برميل معدل استهلاك الطاقة بشكل عام بنسبة تصل إلى 35% من إنتاج المملكة من البترول والغاز".
وتابع أن برنامج التوازن المالي قدر الدعم بحوالي 300 مليار ريال أغلبه موجه للطاقة، موضحا أن أصحاب الاستهلاك العالي للكهرباء لم يتم رفع أسعار استهلاكهم لكونها مرتفعة من قبل.
وبين أن أسعار الشرائح السكنية الأقل من 6000 كيلوات أقل من التكلفة ونعمل على إجراءات إصلاحية للقطاع لتقليل التكلفة بالشكل الأمثل.
وأشار إلى أن تصريح التوفير من حساب المواطن كان قبل 13 شهرًا وأعتذر اذا فيه جرح لمشاعر المواطنين، ونتمنى ألا نستعجل بالحكم على حساب المواطن فقد اطلق قبل اسبوعين فقط. وأكد وزير الطاقة أنه لا يوجد رسوم على استخدام الطاقة الشمسية من قبل المواطنين وستكون مدعومة من قبل الحكومة، مؤكدا أن ترشيد الاستهلاك الحل الأمثل لخفض تكلفة فاتورة الكهرباء و30% معدل انخفاض متوقع إذا تم تغيير السلوك المعيشي. وختم الفالح تصريحاته قائلا إن: "18 هللة التعريفة الجديدة للشرائح التي تم إصلاحها في أسعار الكهرباء ما تزال أقل من التكلفة المُثلى التي نستهدفها".‎
اضافة اعلان
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook