السبت، 18 شوال 1445 ، 27 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

%87 من أطباء الأسنان بالعيادات الخاصة وافدون.. جنسية واحدة 40%

4
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - الرياض

كشفت دراسة حديثة نشرتها مجلة طب الأسنان التابعة للجمعية السعودية أن 87٪ من أطباء الأسنان العاملين في العيادات الخاصة بمدينة الرياض هم من غير السعوديين، وأن السعوديين يمثلون 13٪ في نفس القطاع.

اضافة اعلان

وأكدت الدراسة أن الجنسية السورية من أطباء الأسنان تمثل أعلى نسبة بمعدل 40٪، يليها الجنسية المصرية بنسبة 17٪، كما أشارت الدراسة بأن عدد أطباء الأسنان الرجال ضعف النساء بالقطاع الخاص (65٪ رجال مقابل 35٪ نساء).

وخلصت الدراسة إلى أن معظم أطباء الأسنان العاملين بالقطاع الخاص يصنفون كطبيب عام (مقيم) وذلك بنسبه 70٪ مقابل 30٪ للأخصائيين والاستشاريين، وأن معظم مراكز طب الأسنان تتركز بأحياء العليا والروضة وأن هناك أحياء لا يوجد بها أي مركز.

ووفقاً لـ"الرياض" فقد علق كل من الدكتور فهد الصليح عضو هيئة التدريس بكلية طب الأسنان بجامعة الملك سعود، والدكتور سطام الشيحة مساعد مدير عام الشؤون الصحية للخدمات العلاجية بمنطقة الرياض الذين أشرفا على الدراسة والتي قام بها نخبة من أطباء الامتياز بأن النتائج تدل على استمرار حاجة سوق العمل بالقطاع الخاص لأطباء أسنان سعوديين وخاصة النساء، وكذلك احتياج كبير لزيادة عدد الأخصائيين والاستشاريين.

وأوضحا أنه لا تزال هناك معوقات تقف أمام استقطابهم منها وجود غيرهم من غير السعوديين بأقل تكلفة وقبول العمل لساعات أطول يصعب القبول بها، وكذلك رغبه الأطباء السعوديين بالالتحاق بالقطاع الحكومي كمصدر آمن على المدى البعيد وتوفر فرص تكملة الدراسات العليا، لذلك يجب سن قوانين عملية لجذبهم للقطاع الخاص وتحقيق رؤية المملكة 2030.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook