الخميس، 18 رمضان 1445 ، 28 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الجارديان»: مظاهرات الإيرانيين تطارد «خامنئي» و«سليماني» في 20 مدينة

مظاهرات إيران
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - سامر محمد:

قَالَتْ صَحِيفَة "الجارديان" البريطانية: ‘‘إن المظاهرات التي بدأت في مدينة مشهد الإيرانية الخميس الماضي، امتدت لأكثر من 20 مدينة حتى مساء أمس السبت، في وقت تم الإعلان فيه عن انطلاق مظاهرات جديدة مساء اليوم الأحد‘‘.

اضافة اعلان

وأشارت إلى أن السلطات الإيرانية تكافح لاحتواء المظاهرات الأكبر على المستوى الوطني مُنْذُ 2009م، حيث قامت بحجب تطبيقات التواصل الاجْتِمَاعِيّ في ظل تنامي الاحتجاجات العفوية.

وأَضَافَت: أن المظاهرات بدأت احْتِجَاجاً على الأوضاع الاقتصادية، لكنها اتخذت طابعاً سياسياً بدعوات غير مسبوقة تطالب بتنحي المرشد الأعلى "علي خامنئي".

ولفتت إلى أن كَثِيرَاً من الشخصيات داخل المعسكر الإصلاحي والحركة الخضراء المعارضة مازالوا في حيرة بِشَأْنِ كَيْفِيَّة التعامل مع موجة الاضطرابات الحالية.

وذَكَرَت، أن الطبيعة الحادة لبعض الهتافات التي تحدت الأسس والركائز التي قامت عليها "الجمهورية الإسلامية" جعلتهم في حالة من الصمت، كتلك التي نادت بـ"الموت للديكتاتور" في إشارة إلى "خامنئي"، وتلك التي عارضت السياسة الإقليمية لإيران كـ"اخرجوا من سوريا، فكروا فينا" و"أضحي بروحي لإيران ليس مِنْ أَجْلِ غزة ولبنان"، فَضْلاً عن هتافات مؤيدة للحكم الملكي، وآخر شاه إيران، وعدد أقل نسبياً من الهتافات انْطَلَقَت دعماً لاثْنَيْنِ من رموز المعارضة رهن الإِقَامَة الجبرية، وهما: "مير حسين موسوي"، و"مهدي كروبي".

وتحدثت عن أن مقطع فيديو أَظْهَرَ قيام متظاهرين بتمزيق صورة "قاسم سليماني" زعيم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الذي يقود التدخل الإيراني في الشؤون الإقليمية خَاصَّة سوريا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook