الجمعة، 17 شوال 1445 ، 26 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

لرصد «إنفلونزا الطيور».. «البيئة» تفحص 1500 عينة أبلغ عنها المواطنون

ما_هي_انفلونزا_الطيور
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - واس:

قَالَتْ وزارة البيئة والمياه والزراعة ‘‘إنها تعكف حَالِيَّاً على فحص 1503 عينات وصلت إلى مختبر التشخيص البيطري بالرياض حتى اليوم الخميس، وذلك مُنْذُ بدء تفشي مرض إِنْفِلْوَنْزَا الطيور بالمملكة‘‘ مُؤكّدَةً أنها جمعت العينات بِنَاءً عَلَى بلاغات المواطنين، وإِجْرَاءَات المسح والتقصي في محيط المناطق المصابة.

اضافة اعلان

وبَيَّنَت الوزارة، أن عدد الإصابات بإِنْفِلْوَنْزَا الطيور بلغ خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية إِصَابَة واحدة في حظيرة تربية خَاصَّة في الأحساء بالمنطقة الشرقية، وبدأت الوزارة تطبيق خطة الطوارئ بالتعاون مع الجهات المختصة.

في سياق متصل، واصلت الفِرَق الْمَيْدَانية في ضرما العمل على استكمال إِجْرَاءَات التطهير والوقاية في أحد مشروعات الدواجن، وأتمت الفِرَق الْمَيْدَانية بالتعاون مع بَلَدِيَّة ضرما التخلص الآمن من 120 ألف طائر في المشروع، كما تواصل الفِرَق الْمَيْدَانية في الخرج العمل على استكمال إِجْرَاءَات التطهير والوقاية في إِحْدَى الْمَنَاطِق المصابة، وأتمت الفِرَق الْمَيْدَانية بالتعاون مع بَلَدِيَّة الخرج التخلص الآمن من 4240 طائراً، فيما واصلت الفِرَق الْمَيْدَانية في محافظة المزاحمية بالتعاون مع بَلَدِيَّة المحافظة إِجْرَاءَات التطهير والوقاية لثمانية مواقع، وَتَمَّ التخلص الآمن من 1573 طيراً، إِضَافَة إلى ذلك، أنهت الفِرَق الْمَيْدَانية بالتعاون مع أمانة الرياض، إِجْرَاءَات التطهير والوقاية في أحد مشروعات الدواجن في مدينة الرياض، وَتَمَّ التخلص الآمن من 103,640 طيراً في الموقع.

وبلغ عدد البلاغات الواردة إلى غرفة الطوارئ خلال الأربع وعشرين ساعة الماضية 14 بلاغاً، تم مباشرة 12 بَلَاغَاً منها، في حين وصل إلى غرفة الطوارئ 42 استفساراً.

وأكدت الوزارة على مزارع الدواجن في المملكة ضرورة تشديد إِجْرَاءَات الأمن الحيوي، وعدم النقل في مناطق الإِصَابَة بإِنْفِلْوَنْزَا الطيور، وعلى ضرورة تطهير وغسيل سيارات النقل عند مداخل المزارع، ومسالخ الدواجن، ومصانع الأعلاف داخل المشروعات، وستقوم الفِرَق الْمَيْدَانية بزياراتها التفتيشية، وإغلاق المنشآت المخالفة، وإيقاع العقوبات بِحَسَبِ الأنظمة.

وحظرت الوزارة على جميع مشاريع الدواجن وشركات النقل، إِضَافَة إلى مربيي الطيور والأَفْرَاد، أَي نقل للطيور بين مناطق المملكة دون الحصول على تصريح من الوزارة.

ودعت الوزارة مربيي الطيور في المملكة إلى اجتناب شراء الطيور الحية من مصادر غير معروفة، وعدم جلب الطيور للأسْوَاق وأمَاكِن البيع العشوائية؛ للحد من مخاطر انْتِشَار المرض.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook