الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

«الزراعة» تُطمئِن مربي طيور المنازل: لا خوف منها إذا اتبعت هذه الإرشادات

أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

طمأن مدير عام الإدارة العامة لخدمات الثروة الحيوانية في وزارة البيئة والمياه والزراعة الدكتور إبراهيم أحمد قاسم ، مربي الطيور في المملكة، مؤكدا أنه لا خوف من انتقال فايروس أنفلونزا الطيور من العترة H5N8 إلى الإنسان، وذلك بحسب تأكيد منظمة الصحة العالمية التي بينت أنه لم يسجل حتى الآن أي حالة انتقال لهذه العترة من الفايروس إلى الإنسان.

اضافة اعلان

وبين القاسم وفقا لـ"عكاظ" أن مربي الطيور المنزلية عليهم عدم شراء طيور جديدة وإدخالها مباشرة مع الطيور الموجودة لديهم، إلا بعد عزلها لمدة لا تقل عن ١٠ أيام، مشددا على ضرورة متابعة الحالة الصحية لها ومتابعة أي أعراض تنفسية أو عصبية أو خروج إفرازات أنفية قد تظهر عليها، وتبليغ الوزارة فورا على هاتف ٨٠٠٢٤٧٠٠٠٠، ونصح المربين بعدم شراء أية طيور أو دواجن من أماكن مجهولة المصدر. وفيما يخص أحواش الطيور المنتشرة والقريبة من الأحياء السكنية، قال: إن الخطة الاحترازية للسيطرة والقضاء على أنفلونزا الطيور تقضي بإكمال إجراءات الفحص والتقصي في دائرة نصف قطرها أكثر من ١٠ كلم.

وعن استهلاك الدواجن الطازجة أو المبردة أو المجمدة، طمأن المستهلك، مؤكدا عدم وجود أي حالات لانتقال الفايروس للبشر، مهيبا بالجميع الشراء من مصدر موثوق دائما، مشيرا في الوقت ذاته إلى ضرورة استمرار فرق أمانة وفرع الزراعة بالرياض بمتابعة تعقيم وتطهير سوق الطيور بالعزيزية وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية للسيطرة على أنفلونزا الطيور، إضافة إلى مواصلة إجراءات التقصي الوبائية في المنطقة المحيطة بالسوق، مؤكدا أنه تم فحص أحد الأحواش المحيطة بالسوق والتخلص الآمن من الطيور في الموقع وتطهيره بالكامل. مع إتلاف الأعلاف المكشوفة والأقفاص الخشبية وجميع مستلزمات رعاية الطيور، ضمن إجراءات المكافحة والسيطرة على أنفلونزا الطيور.

من جانبها كشف وزارة البيئة والمياه والزراعة، عن  ارتفاع عدد الطيور التي أبادتها وزارة البيئة والمياه والزراعة في إطار حملة لمكافحة فايروس أنفلونز الطيور (H5N8) إلى 6364 طيرا، منها 2400 طير حول موقع إصابة تم اكتشافها خلال تغطية 12 موقعا في محافظة المزاحمية، و3964 طيراً في 3 مواقع مجاورة لبؤرة الإصابة في مدينة الرياض وتحديداً في أسواق العزيزية للطيور.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook