السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

تعرَّف على ضوابط صرف المساعدات للمواطنين المتضررين من الكوارث خارج المملكة

تنزيل (4)
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - متابعات

حدَّد مجلس الوزراء عدداً من الضوابط لصرف المساعدات للمصابين ولأسر المتوفين وللمتضررين من الكوارث من السعوديين في الخارج.

اضافة اعلان

ونشرت الجريدة الرسمية، أول أمس الخميس، تلك الضوابط في عدد من الفقرات، حيث نصت الفقرة الأولى على أنه يُصرف للسعودي العامل في الخارج -موظفاً كان أو متعاقداً أو منتدباً أو مكلفاً بالعمل في الخارج نظاماً- المصاب من الكوارث، وللمصاب من أفراد أسرته المرافقين له، المساعدة المنصوص عليها في البند (ثالثاً) من ضوابط وإجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين بسبب الكوارث من سيول وحرائق ونحوها.

ووفقاً لذلك تحدد المساعدات بحسب حالة الإصابة، وذلك على النحو التالي:

  1. الإصابات المستديمة: يصرف مبلغ 120.000 ريال لكل مصاب يثبت عجزه عن ممارسة حياته الطبيعية.
  2. الإصابات الجزئية:- يُصرف جزء مما يصرف للإصابات المستديمة ويقدر على أساس نسبة هذا العجز إلى العجز الكلي على ألا تقل نسبة الإصابة عن (15%).

وفي الفقرة الثانية، نصت الضوابط على أنه يُصرف لأسرة السعودي العامل في الخارج - موظفاً كان أو متعاقداً أو منتدباً أو مكلفاً بالعمل في الخارج نظاماً- المتوفى بسبب الكوارث، المساعدة المنصوص عليها في البند (ثانياً) من ضوابط وإجراءات صرف المساعدات التي تقدمها الدولة للمتضررين بسبب الكوارث من سيول وحرائق ونحوها.

وينص البند (ثانياً) المشار إليه على أن "تحدد المساعدات لأسر المتوفين وفقًا لما يلي : يصرف لأسرة كل متوفى مبلغ 80.000 ريال، ويضاعف هذا المبلغ لمن توفي وخلف أطفالاً دون سن البلوغ".

وأشارت الضوابط إلى أن مبلغ المساعدة المصروفة لأسرة المتوفى يُقسم بالتساوي بينهم.

وجاء في الفقرة الثالثة من النظام أنه يُصرف للسعودي العامل في الخارج -موظفاً كان أو متعاقداً أو منتدباً أو مكلفاً بالعمل في الخارج نظاماً- المتضرر من الكوارث، وللمتضرر من أفراد أسرته المرافقين له، مساعدة مقابل ذلك الضرر، وفقاً لعدد من الإجراءات يمكن الاطلاع عليها من هنا.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook