السبت، 11 شوال 1445 ، 20 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

مختص: 42% نسبة السمنة بين طلاب المرحلة الثانوية

19AW20A_2212.
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

أعلن رئيس لجنة التغذية والتثقيف الصحي لجمعيات التحالف السعودي للأمراض غير المعدية الدكتور باسم فوتا، أن مسحا ميدانيا أعدته اللجنة العام الحالي شمل 30 ألف طالب وطالبة في 70 مدرسة بالمنطقة الشرقية، أظهر ارتفاع معدل السمنة لدى الطلاب، حيث بلغت 35% في المرحلة المتوسطة، و42% لدى المرحلة الثانوية.

اضافة اعلان

وأضاف فوتا إن المسح الميداني أظهر انخفاض مستوى السمنة لدى طلاب المرحلة الابتدائية بنسبة 5%، ولكن بالمقابل كشف عن انتشار نقص الوزن، وسوء التغذية، وتقوس الظهر في أكثر من 50 مدرسة بسبب ثقل وزن الحقيبة المدرسية.

ولفت إلى أن المسح وجد أن معدل السمنة في المرحلة المتوسطة مرتفع لدى الطلاب، وربما يكون لذلك أساس، حيث تؤكد الدراسات أن الأطفال الذين يعانون من نقص الوزن بالابتدائية سيعانون من السمنة في المراحل الدراسية المقبلة».

وأشار باسم فوتا إلى أن المسح كشف أكثر من 50 طالبا وطالبة يعانون من ارتفاع السكر، وإصابة أكثر من 60 طالبا وطالبة بارتفاعات السكر من بين 2000 طالب، وتم تحويلهم إلى المراكز الصحية»، منوها بدور الغذاء غير الصحفي الإصابة بأمراض العصر، ومن بينها السكري.

وتابع أن أكثر من 30% من الطلاب والطالبات لا يتناولون طعام الإفطار في المنزل، ويعتمدون كليا على المقصف، ولذلك لاشك أن هناك أضرارا صحية، فعدم تناول الإفطار في بداية اليوم الدراسي يسبب التشتت الذهني وضعف الاستيعاب.

ونبه إلى دور الأغذية غير صحية في المدارس مثل رقائق البطاطس ذات المستويات العالية من الملح، مشيرا إلى أن الطلاب والطالبات يتناولون من 2: 3 أكياس من البطاطس يوميا، وفقا لـ"الوطن".

وأضاف أوضح فوتا أن المسح وجد ارتفاعا في ضغط الدم لدى طلاب في المرحلة المتوسطة، وتبين أن النسبة ارتفعت في المرحلة الثانوية، حيث تبين أن 23% من طلاب المتوسط لديهم ارتفاع ضغط الدم و14% لدى الطالبات، وارتفع لدى طلاب المرحلة الثانوية إلى 33% وللطالبات 14%.

وأشار إلى أن الطلاب والطالبات معرضون مستقبلا إلى ارتفاع إصابات ضغط الدم، والتعرض لفشل كلوي، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية، ويرتبط ذلك بشكل مباشر بالسمنة.

 
كلمات البحث
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook