الجمعة، 19 رمضان 1445 ، 29 مارس 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

ارتفاع معدلات «إنفاق المستهلكين».. و«الراجحي»: دليل على تحسن الاقتصاد

medium_2017-09-12-81403e9b16
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - جدة

كشفت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» عن تحسن إنفاق المستهلكين في يوليو الماضي من خلال تحقيق عمليات الصرف عبر نقاط البيع بنسبة 12.8% والسحب عن طريق أجهزة الصراف الآلي بنسبة 2.4% لتحقق بذلك أفضل معدلات نموها السنوية خلال الأشهر التسعة الماضية، وهو ما اعتبرته مؤسسة «الراجحي المالية» إشارات إيجابية على التحسن الملحوظ في الاقتصاد السعودي، إلا أنها أكدت ضرورة استمرار هذا التحسن.

اضافة اعلان

كما أظهرت بيانات مؤسسة النقد أيضاً، استمرار انخفاض القروض المقدمة للقطاع الخاص، وهو ما فسرته مؤسسة «الراجحي المالية» بأنه يشير إلى ضعف النشاط الاقتصادي في القطاع الخاص، وفقا لـ "المدينة" .

فيما استمرت الأصول الاحتياطية لمؤسسة النقد في اتجاهها الانخفاضي، إذ تراجعت بنسبة 1.2% على أساس شهري لتصل إلى 1, 854 مليار ريال، بعد ارتفاع طفيف على أساس شهري في يونيو الماضي، رغما عن رفع الحكومة لحجم الدين المحلي في يوليو. واعتبرت الراجحي أن هذا يمكن أن يُعزى إلى النشاطات الحكومية الاستثمارية في الخارج.

وكانت المملكة قد جمعت مبلغاً آخر بلغ 13 مليار ريال في أغسطس الماضي من خلال بيع سندات إسلامية محلية من أجل تمويل عجز ميزانيتها، مما قد يضع حدا لانخفاض الاحتياطيات الأجنبية.

وأظهر الوضع المالي للمملكة مزيدا من التحسن في الربع الثاني 2017 مدعوماً بارتفاع الإيرادات النفطية وانخفاض الإنفاق، فيما شكل عجز الميزانية للنصف الأول، نسبة 37% فقط من توقعات الحكومة للعجز للسنة بكاملها.

وصرحت وكالة موديز للتصنيف الائتماني أن حجم العجز الذي تحقق يعتبر «إيجابياً» للمملكة، بينما لا تزال الحكومة مستمرة في مساعيها للخصخصة التي من شأنها أن تساعد في خفض عبء الإنفاق على التمويل الحكومي، إذ كانت أحدث الخطوات هي تحرير عروض المناقصات للمشروعات الجديدة ومشروعات التوسعة للمشروعات المعدلة في عدد من المطارات.

وكانت المملكة قد تمكنت من جمع مبلغ 13 مليار ريال تمثل حصيلة البيع للشهر الثاني من السندات الإسلامية الحكومية، بعد أن جمعت مبلغ 17 مليار ريال في يوليو.

ومنحت الحكومة عائدات منخفضة في الجولة الثانية نظرا للطلب المرتفع. وتم تحديد العائدات للصكوك بأجل استحقاق 5 سنوات، 2.7%، وبأجل استحقاق 7 سنوات 3.2% وبأجل استحقاق 10 سنوات 3.5%.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook