«الشورى» يطالب «الصحة» متابعة تطبيق البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة | صحيفة تواصل الالكترونية

«الشورى» يطالب «الصحة» متابعة تطبيق البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة

«الشورى» يطالب «الصحة» متابعة تطبيق البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة
0

تواصل – الرياض:
طالب مجلس الشورى، في جلسته اليوم، وزارة الصحة بتكثيف جهودها لمتابعة تطبيق البرنامج الوطني للفحص المبكر لحديثي الولادة للحد من الإعاقة والتأكد من فحص جميع المواليد في مستشفيات القطاع الخاص والحكومي، على حد سواء وتوفير الإمكانات اللازمة لتطبيق ذلك.
كما طالب المجلس “الصحة” بمضاعفة الجهد في تحسين مؤشرات الأداء فيما يتعلق بوفيات الأطفال حديثي الولادة(الخدج) ووفيات الأمهات أثناء الولادة، وضرورة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لإنجاز مشروع الملف الصحي الموحد وفق سقف زمني محدد.
وأكد المجلس على وزارة الصحة الإسراع في تشغيل المستشفيات التي تم الانتهاء منها مؤخراً، وتوفير ما تحتاجه من دعم مالي، وطالب الوزارة العمل على توفير منشآت لكبار السن، الذين يحتاجون رعاية طبية طويلة الأمد، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتوفير الدعم المالي الذي يمكنها من الإسراع في تطبيق استراتيجية الأمن والسلامة داخل منشآتها.
وطالب مجلس الشورى وزارة الصحة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لاعتماد المبالغ اللازمة لتشغيل مستشفى الملك فهد الجديد بتبوك، كمستشفى تخصصي.
ووافق مجلس الشورى على مشروع مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية جمهورية كازاخستان
وناقش المجلس التقرير السنوي للهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي ١٤٣٦-١٤٣٧هـ.
واقترح يقترح عضو المجلس عبدالله السعدون تأهيل شركات القطاع الخاص للقيام بمهام المراقبة والحفاظ على البيئة، فيما أشار العضو خليفة الدوسري إلى وجود شركات تعمل في البحر تدمر البيئة ولابد من مراقبتها ومحاسبتها.
وقال الدكتور معدي آل مذهب إن القطاع الخاص من أكثر المساهمين في التلوث البيئي من خلال عدم التزامه بالاحتياطات اللازمة.
وطالب العضو د. فيصل آل فاضل بإيجاد نظام تقني لتلقي البلاغات في شأن التجاوزات المضرة بالبيئة، أما العضو صالح الحميدي فطالب بدعم إنشاء لجان أصدقاء البيئة في كل مناطق المملكة ومحافظات المملكة أسوة بالقائمة حالياً في الزلفي.
وأكد العضو د.ناصح البقمي على ضرورة مراجعة الهيكل التنظيمي، وافتتاح فروع لها في كل مناطق المملكة.

x
تطبيق تواصل الالكترونى
صحيفة تواصل
حمل التطبيق من المتجر الان
شاهد النسخة الكاملة للموقع