أيهما أخطر على صحة الإنسان ارتفاع نسبة «الكوليسترول» أم الدهون الثلاثية؟.. استشاري يوضحشرطة حائل: القبض على مقيميْن تورطا في سرقة كيابل كهربائية من أحد المستودعاتتعرّف على حالة الطقس المتوقعة اليوم السبت على مناطق المملكةمصدر للفيتامينات والكالسيوم.. دراسة طبية تنصح بتناول هذا الغذاء في فصل الشتاءبعد اعتراض المستخدمين.. قرار جديد من «واتساب» بشأن تحديث «سياسة الخصوصية»هل يجب على فاقد الماء التيمم عند كل صلاة؟.. الشيخ “السليمان” يجيب (فيديو)بعد استحواذها على شركة «فيتبت».. «جوجل» تعتزم دخول سوق الساعات الذكيةمنح 101 متبرع بالأعضاء وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثةمن بينها تطهير الفم وحماية الأسنان من التسوس.. طبيب يكشف عن 10 فوائد للسواك (فيديو)«اللَّهُ يَبسُطُ الرِّزقَ لِمَن يَشاءُ مِن عِبادِهِ وَيَقدِرُ لَهُ».. تلاوة خاشعة للشيخ «الدوسري» من صلاة العشاءالحد الأدنى للوكالات 100 ريال.. «العدل» توضح المقابل المالي لأعمال التوثيقأمريكا تفرض عقوبات على كيانات إيرانية لتصنيعها معدات عسكرية للحرس الثوري
مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم السبت, 3 جمادى الآخر 1442 هجريا
الفجر
05:17 ص
الشروق
06:39 ص
الظهر
12:03 م
العصر
03:05 م
المغرب
05:26 م
العشاء
06:56 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

7 نصائح للوقاية من آلام «قرحة المعدة» المزعجة

7 نصائح للوقاية من آلام «قرحة المعدة» المزعجة
0

تواصل – وكالات:

قرحة المعدة من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً، وقد يساعد نمط الحياة الصحي والاختيار السليم للوجبات في التخفيف من أعراضها المؤلمة، وتتمثل أعراض قرحة المعدة في آلام حادة وحرقة في أعلى البطن، وقد يزيد الألم بتناول الطعام، بعكس قرحة الأمعاء التي قد تزيد الأعراض حدة في حالة الجوع.

وقد يحدث في بعض الحالات نزول للدم عن طريق الفم أو البراز ويكون لون الدم بني غامق، وفي بعض الحالات قد تتواجد أعراض تشمل الغثيان والقيء وفقدان الوزن وفقدان الشهية، لذلك نقدم إليكم أهم النصائح الغذائية لعلاج قرحة المعدة والتخفيف من أعراضها:

التخفيف من الكافيين:

القهوة والشاي والمشروبات الغازية وأي مصدر للكافيين يفضل تجنبه واستبداله بشاي الأعشاب مثل النعناع أو الميرمية أو اليانسون، وذلك لأن الكافيين يعمل كمحفز لإفراز حمض المعدة، مما قد يزيد من حدة الأعراض والألم.

شرب منتجات الحليب:

للحليب واللبن دور فعال وأساسي في علاج قرحة المعدة والتقليل من أعراضها، وقد يكون لشرب الحليب هذا الدور نظراً لأنه يعمل كالغطاء الذي يغلف بطانة المعدة ويعمل على تعديل حموضة المعدة، ما قد يؤدي إلى تقليل وتخفيف الأعراض.

تجنب التوابل والبهارات:

تناول الوجبات الحارة من العادات الغذائية التي ينصح خبراء التغذية بضرورة تجنبها أو عدم الإسراف بها، فالوجبات التي تحتوي على البهارات الحارة قد تتسبب في الإصابة بقرحة المعدة ومضاعفة الآلام.

الإقلاع عن التدخين:

إن التدخين يضع الشخص في خطر أكبر للإصابة بقرحة المعدة مع فرص شفاء أبطأء من غيرهم. لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين في حال الإصابة بقرحة المعدة.

الابتعاد عن الضغوطات والإجهاد:

من المعروف بأن الضغوطات النفسية قد تزيد من أعراض القرحة، لذا ننصح بإيجاد وسيلة تساعد على التفريغ النفسي والاسترخاء، وهنا نشير إلى أن ممارسة التمارين الرياضية محببة وتساهم في التخفيف من آلام قرحة المعدة.

المحافظة على الوزن وتناول الألياف:

إذا كنت تعاني من البدانة أو زيادة في الوزن فيجب أن تسعى لخسارته والحفاظ على الوزن المثالية والرشاقة، فمن المعروف مدى ارتباط السمنة بزيادة مشاكل الجهاز الهضمي. ومن الضروري كذلك التركيز على الأغذية الغنية بالألياف من فواكه وخضار وحبوب كاملة، لأنها ستلعب دوراً أساسياً في تعزيز صحة الجهاز الهضمي.

الابتعاد عن الأطعمة الحمضية:

عادة ما يشعر الأشخاص المصابون بقرحة في المعدة بآلام شديدة فور تناولهم للوجبات الحمضية، وذلك لأن هذه الوجبات تسبب زيادة نسبة الحمض في المعدة والذي بدوره يعمل على تآكل جدار المعدة المصاب بالقرحة، ومن الوجبات الحمضية التي يجب التوقف عن تناولها عصير الليمون والبرتقال، المشروبات الغازية، الحلويات المصنعة، والمخللات.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x