مواقيت الصلاه بحسب التوقيت المحلى لمدينة الرياض ليوم الأربعاء, 14 جمادى الآخر 1442 هجريا
الفجر
05:16 ص
الشروق
06:37 ص
الظهر
12:06 م
العصر
03:13 م
المغرب
05:35 م
العشاء
07:05 م
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة الرياض
27
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة جدة
32
درجات الحرارة و حالة الطقس,اوبن ويذر ماب
مدينة مكة
35

900 مرشدة بالمسجد الحرام يعمَلْن على راحة المعتمرات

900 مرشدة بالمسجد الحرام يعمَلْن على راحة المعتمرات
0

تواصل – سعود الخالد:

أوضحت مديرةُ التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام الدكتورة فاطمة بنت زيد الرشود أن قرابة (900) مرشدة من المؤهلات العلمية والخبرات الميدانية يعملن داخل المسجد الحرام وساحاته خلال موسم شهر رمضان المبارك لاستقبال الزائرات وتقديم أرقى الخدمات لتوعية وتوجيه الزائرات بالأمور الشرعية والآداب التي ينبغي التحلي بها في المسجد الحرام، وإرشادهن إلى المواقع المخصصة للنساء، وتقديم النصح والدعوة إلى الله بالحسنى وذلك في مختلف مواقع المسجد الحرام.

وأبانت الرشود أن هناك عدداً من المهام لمرشدات المسجد الحرام وبما يتناسب مع دورهن الإرشادي والتوجيهي والخدمي في المسجد الحرام وذلك فيما يتعلق بالتوجيه والإرشاد حيث يتم تنسيق جدول الدروس للزائرات والمرشدات وموظفات مكتبة الحرم المكي الشريف والإشراف على حلقات تعليم وتصحيح التلاوة وتسوية صفوف النساء وتوزيع المصاحف والمطويات والكتيبات وتوزيع هدية حقيبة الزائرة وهي عبارة عن حقيبة تتضمن (شرشف للصلاة وجورب وسجادة وبعض الكتيبات )، وفيما يتعلق بشؤون النظافة فيقمن بالإشراف على أعمال النظافة في المصليات النسائية ودورات المياه النسائية.

وقسم المصاحف يشرفن على متابعة خِزانات المصاحف بمصليات النساء وتهيئتها وإعدادها، ومرشدات قسم الأبواب يقمن بتنبيه الزائرات أثناء دخولهن للمسجد الحرام بكل أدب ولطف. وتوجيه من تحمل حقيبة أو غيرها إلى وضعها بصناديق الأمانات المخصصة والموزعة بساحات المسجد الحرام ومنع دخول الأطعمة والأشربة عدا التمر والقهوة وبكميات محدودة.

أما المرشدات في قسم الساحات والعربات فيقمن بتنظيم صفوف النساء في المصليات المخصصة لهن بالساحات ومنع جلوس النساء على الممرات أو الصلاة فيها، ويقمن بدور كبير في قسم الهيئة من خلال توجيه وتنظيم الزائرات داخل المصليات النسائية وفصلهن عن صفوف الرجال والمساندة بفتح الممرات تسهيلا للحركة وتقديم النصح والإرشاد في كل ما يتعلق بأمور المرأة في المسجد الحرام.

واستطردت الرشود بأن هناك عدداً من البرامج التوعوية والتثقيفية يشرف عليها قسم الساحات والعربات النسائي حيث ينفذ ثلاثة برامج بالساحات للزائرات هدفها القضاء على الظواهر السلبية وهي: برنامج نفحات رمضانية: لتوعية الزائرات والقضاء على ظاهرة التسول، وبرنامج كيف تصل الصدقة للمستحق: للقضاء على التوزيع العشوائي والحد من التسول.

وبرنامج إكرام النعمة: لتوعية الزائرات بالحفاظ على بقايا الأطعمة وفصلها عن النفايات وعدم إهانتها بإلقائها على الأرض.

وأشارت الدكتورة فاطمة إلى إلحاق المرشدات وتزويدهن بالبرامج التدريبية المناسبة التي تساعد في تقديم أفضل الخدمات لزائرات المسجد الحرام وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية المتعلقة باللغة الإنجليزية والحاسب الآلي.

وذكرت بأن الرئاسة تحرص على تقديم عدد من الخدمات لذوي الحاجات الخاصة منها تهيئة أبواب المسجد الحرام بمداخل مناسبة لعربات ذوي الحاجات الخاصة وتوفير مصاعد وسلالم كهربائية موزعه على مداخل المسجد الحرام ومصاحف مزودة بلغة برايل وغيرها.

ونوهت مديرة إدارة التوجيه والإرشاد النسائي بالمسجد الحرام بأن على الأخوات الزائرات الالتزام بالحجاب الشرعي، والاستفادة من حلقات العلم وعدم مزاحمة الرجال عند الحجر الأسود والملتزم والمقام والالتزام بالصلاة في المصليات المحددة للنساء وعدم الجلوس في الممرات داخل المسجد الحرام وخارجه.

أضف تعليق

التعليقات (٠)اضف تعليق

التعليقات مغلقة

المشاركة عبر
x