الجمعة، 10 شوال 1445 ، 19 أبريل 2024

أعلن معنا

اتصل بنا

6 أسباب تفسر حدوث «الشد العضلي» رغم عدم ممارسة الرياضة

8d2d352177553035380c8d89065116aa_XL
أ أ
addtoany link whatsapp telegram twitter facebook

تواصل - فريق التحرير:

يحدث أحياناً تشنج الساق والشد العضليبدون سبب واضح، بعيداً عن الرياضة ودون ممارسة أية تمارين، مما يفسر أن هذه المشكلة لا ترتبط بمستوى اللياقة البدنية، لأن هناك أسباباً صحية تتسبب في وصول تقلص العضلات إلى مستوى غير مرغوب فيه.

اضافة اعلان

وسرد تقرير طبي 6 أسباب للشد العضلي، وهي:

1- نقص الأكسجة

إذا كنت تعاني من تشنج العضلات بشكل متكرر، خاصة أثناء الليل قد يكون السبب نقص تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى العضلات، تتطلب هذه الحالة كمادات دافئة لزيادة تدفق الدم.

2- نقص فيتامين بـ12

يؤدي نقص فيتامين بـ12 إلى حدوث فقر الدم ونقص خلايا الدم الحمراء التي تزود أجزاء الجسم بالأكسجين، وإذا تكرَّرت تقلصات العضلات احرص على أكل مزيد من الأطعمة الغنية بفيتامين بـ12.

3- البوتاسيوم

نقص البوتاسيوم من الأسباب الشائعة للشد العضلي أيضاً، لذلك يُنصح الرياضيون بأكل حبة من الموز أثناء استراحة اللعب لإمداد الجسم بالبوتاسيوم.

4- الجفاف

فقدان السوائل ومعها بعض المعادن من أكثر أسباب الشد العضلي شيوعاً، ويمكن أن تحدث تشنجات العضلات نتيجة عدم التوازن الكهربي داخل العضلة بسبب فقدان السوائل، خاصة في المناطق الحارّة.

5- ضعف القوام

الجلوس بطريقة خاطئة، وضعف القوام بشكل عام يتسبب في إنهاك عضلات أخرى من الجسم، فتتقلص نتيجة استهلاكها الأكسجين والمغذيات تحت كثرة الضغط.

6- الأدوية

في بعض الأحيان تكون الأدوية سبب الشد العضلي وتشنج العضلات، ومن أمثلة هذه الأدوية علاجات ارتفاع ضغط الدم، ومدرات البول.

addtoany link whatsapp telegram twitter facebook